الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 12:26 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

البنك الدولي: دول الخليج ستحقق نموًا مضاعفًا خلال العام الجاري

البنك الدولى
البنك الدولى

قال عصام أبو سليمان المدير الإقليمي لدول مجلس التعاون الخليجي في البنك الدولي، إن دول الخليج ستحقق نموا مضاعفا خلال العام الجاري، حيث ستسجل السعودية والإمارات أعلى معدلات النمو.

وأضاف أبو سليمان في تصريحات لقناة العربية، أن أداء دول الخليج بشكل عام كان جيد جدا عقب جائحة كورونا، والتحدي الأكبر كان عمليات التطعيم، والتي تم الانتهاء منها بسرعة مقارنة مع دول أخرى بمنطقة الشرق الأوسط، وهو ما مثل حافزا كبيرا لفتح الاقتصادات.

وأوضح أنه بالإضافة إلي ذلك كان هناك العديد من التحفيز في الاقتصاد والتمويل لدعم المشروعات المتوسطة والصغيرة، بما يدعم القدرة على الانطلاق بالاقتصاد بأسرع وتيرة ممكنة عقب الانتهاء من عمليات التطعيم.

وذكر أنه بشكل عام رأينا خلال العام الماضي، أن حجم اقتصادات دول الخليج عند نحو 2 تريليون دولار، وحققت نموا بنحو 6%، حيث شهدت السعودية أكبر نمو عند 8.9% في 2022 وفقا لتقديرات البنك الدولي، حيث أن الأرقام النهائية لم يتم الإعلان عنها بعد، مشيرا إلى أنه بالنسبة لعام 2023 نرى إن دول الخليج ستحقق نموا مضاعفا.

وأكد عصام أبو سليمان، أن توقعات البنك الدولي للاقتصاد العالمي هو تحقيق نمو 1.7% في 2023، وفيما يتعلق بدول الخليج فستكون 3.7%، بينما الاقتصادات الرئيسية التي ستحقق نموا متسارعا هي الإمارات والسعودية.

اقرأ أيضًا: مصادر حكومية لـ«الطريق»: «مصر تسعى لإصدار صكوك سيادية بالجنيه