الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 04:19 مـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مصادر حكومية لـ«الطريق»: «مصر تسعى لإصدار صكوك سيادية بالجنيه»

كشفت مصادر حكومية مطلعة، عن بدء وزارة المالية في اتخاذ الإجراءات اللازمة لطرح إصدار جديد من الصكوك الإسلامية السيادية بالعملة المحلية خلال الربع الأخير من العام المالي الجاري 2022-2023.

وأوضحت المصادر في تصريحات خاصة لـ"الطريق"، أنه لم تحدد قيمة الطرح الجديد بعد، مرجحة أن يكون حجم الطرح الأول للصكوك السيادية بالجنيه صغيرًا، وذلك لقياس مدى إقبال المستثمرين بالسوق على هذا النوع من أدوات الدين.

الصكوك السيادية الإسلامية

وأضاف أن وزارة المالية لن تستكمل البرنامج الدولي لإصدارات الصكوك السيادية الذي تصل قيمته الإجمالية إلى 5 مليارات دولار خلال العام المالي الجاري، متوقعا استكماله خلال العام المالي المقبل 2023-2024.

وأعلنت وزارة المالية، يوم الأربعاء الماضي، نجاح مصر في طرح أول إصدار من الصكوك الإسلامية السيادية في تاريخها بقيمة 1.5 مليار دولار، حيث بلغت قيمة الاكتتاب نحو 6.1 مليار دولار، حيث يعني ذلك تغطية الاكتتاب أكثر من 4 مرات.

وأوضحت الوزارة، أن تكلفة الإصدار كانت أقل من العائد المطلوب على السندات في الأسواق الثانوية الدولية بأكثر من 70 نقطة، فقد جرى خفض سعر العائد على الطرح بنحو 72.5 نقطة أساس مقارنة بالأسعار الافتتاحية التي أعن عنها عند بداية عملية الطرح عند مستوى 11.675% ليغلق تسعير الإصدار عند 11%، كما شهد هذا الإصدار إقبالًا ملحوظًا وتقدم أكثر من 250 مستثمرًا بمختلف أسواق المال العالمية، بطلبات شراء.

ونجحت وزارة المالية في إنشاء برنامج دولي لإصدارات الصكوك السيادية لعدة سنوات مقبلة بقيمة إجمالية 5 مليارات دولار، حيث تم تسجيله في بورصة لندن بتاريخ 14 فبراير 2023، طبقًا لما هو متبع في الإصدارات الدولية للسندات لكونه أول إصدار للصكوك الإسلامية السيادية في مصر.

اقرأ أيضا.. سفير السويد يكشف لـ«الطريق» موعد انعقاد منتدى الأعمال المصري السويدي