الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 09:51 صـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«تحتوي على مواد كيمائية سامة».. الصحة العالمية تحذر من أدوية مميتة بالأسواق

الصحة العالمية-ياندكس
الصحة العالمية-ياندكس

حذرت منظمة الصحة العالمية من 14 دواء أطفال متاح بعدة دول منها: قارة أفريقيا وجنوب شرق أسيا وأوروبا، نظرا لأنها تصنع بشكل سيء، حيث كشفت صحيفة «ذا صن» البريطانية أن هذه الأدوية للسعال، ولكنها تلوثت بمواد كيميائية.

أنواع الأدوية المسممة

وأضافت الصحيفة أن من ضمن هذه الأدوية هي: «إيثيلين جلايكول، وديثيلين جلايكول».

وأكد عالم السموم في جامعة شرق لندن «وينستون مورغان»، أن هذه المركبات بها كميات صغيرة جدا كملوثات بها المكونات الغذائية والمذيبات الطبية.

مركبات ذات معايير سيئة

وأضاف العالم، الأدوية تحتوي على مركبات ذات معايير سيئة في التصنيع والاختبار، موضحا أن الجرعة من هذه الأدوية التي تحتوي على مواد كيميائية مميتة للبالغين عند الأخذ منها ما بين 1000إلى 1500 ملليغرام لكل كيلو غرام.

وأهاب العالم، الأدوية تعد مميتة بنسبة للأطفال الذين يتراوح وزنهم 20 كيلو غرام ويكون التسمم ممكن عند أخذ هذه الأدوية على نحو 6 ملاعق صغيرة، وقد يكون التسمم متأخر عند أخذه بجرعات أقل بكثير على مدار أيام أو أسابيع.

خطورة المواد الكيمائية

وأشار العالم إلى أن خطورة المواد الكيمائية تكمن أن الطفل يستهلكها بصورة مستمرة وبجرعات كبيرة قبل ظهور أعراض التسمم، ومن ضمن هذه الأعراض الشعور بالنعاس بشكل دائم ويمكن أن يساء تفسيرها على أنها طبيعة الأطفال المصابين بسعال أو حمى.

ولفت العالم إلى أن الأهالي والأطباء الخطأ في ظهور هذه الأعراض إلا بعد فوات الأوان، موضحا أن الذين يتناولون مستحضرات «الباراسيتامول» الملوثة بالجليكول قد يكونوا معرضين للخطر.

الادوية التي لا تحتوي على بارستامول خطيرة

أكد العالم، أن الأدوية والمركبات الملوثة بمستويات منخفضة من الإيثيلين جلايكول وثنائي إيثيلين جلايكول قد تمر دون أن يلاحظها أحد، نظرًا لاحتوائها على الباراسيتامول، مشيرا إلى أن هذا هو السبب الذي جعل منظمة الصحة العالمية تحذر من هذه المواد الكيمائية.

كما نصحت بأن هذه الأدوية من الممكن أن تأخذ ما يعادل 1/15 ملعقة صغيرة يوميا حتى لا تظهر أعراض التسمم.

اقرأ أيضا: بعد إدانة تصريحات محو ”حوارة”.. نواب يكشفون خيارات القاهرة في التعامل مع