الطريق
الأربعاء 24 أبريل 2024 12:14 مـ 15 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«يُسهم في نمو الصادرات».. أبرز ما جاء في اجتماع الحكومة اليوم بشأن برنامج رد الأعباء التصديرية

جانب من اجتماع الحكومة
جانب من اجتماع الحكومة

ُعقد اليوم الإثنين، رئيس مجلس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، اجتماعًا، لمتابعة خطوات إعداد برنامج رد الأعباء التصديرية للعام المالي المقبل.

وكان الاجتماع بحضور كلا من، الدكتور محمد معيط، وزير المالية، الدكتورة أماني الوصال، المدير التنفيذي لصندوق تنمية الصادرات، والدكتور حسام عثمان، مستشار وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للإبداع التكنولوجي وصناعة الإلكترونيات والتدريب، والمهندس أحمد سمير، وزير التجارة والصناعة، ومسئولي الوزارات والجهات المعنية.

و في مستهل الاجتماع، قال رئيس الوزراء، إن ملف الصادرات يحظى على اهتمام كبير من جانب الرئيس عبد الفتاح السيسي، نظرًا لدوره المحوري فى استمرار دفع عجلة الإنتاج، وتحقيق المستهدفات من قطاع الصناعة.

مشيرا إلى أن توجيهات الرئيس مستمرة بالعمل على تقديم المزيد من المساندة لهذا القطاع المهم، من خلال العمل على توطين العديد من الصناعات محليًا، وهو ما ينعكس بشكل كبير على قدرة المنتجات المصرية المختلفة على المنافسة

وأشار مدبولي خلال الإجتماع، إلى أهمية برنامج رد الأعباء التصديرية، وأثره الإيجابي الذي سيظهر على تعظيم القدرات الإنتاجية للدولة المصرية فى مختلف القطاعات، وكذا مساندته في نمو معدلات الصادرات المصرية، إلى جانب دوره فى تمكين المصدرين من الوفاء بالتزاماتهم، مما ينعكس على توسيع القاعدة التصديرية، مؤكدا التوافق مع مختلف المجالس التصديرية للوصول إلى برنامج متكامل لرد الأعباء التصديرية.

وأفاد رئيس الوزراء أنه سيتم الإعلان عنه قريبا، على أن يبدأ تطبيقه من العام المالي المقبل، موضحا أنه سيتم التنسيق مع وزير المالية بشأن تدبير الموارد المالية المطلوبة لتطبيق هذا البرنامج، عقب التوافق عليه مع المجالس التصديرية.


وأسفر الاجتماع عن عِدة توصيات أهمها ما يلي


• تقديم عرض كامل خلال الأيام المقبلة عن البرنامج الجديد لرد الأعباء التصديرية.
• ‏توجيه رئيس الوزراء لوجود منظومة رقمية خاصة ببرنامج رد الأعباء التصديرية.
• ‏عمل تقييم دورى لمختلف الخطوات و الإجراءات الخاصة بهذا البرنامج.
• دعم قطاع التصدير، بهدف الوصول إلى المستهدفات من خلال تطبيق هذا البرنامج.

وفي سياق آخر اطلع مصطفى مدبولي، رئيس الحكومة، اليوم الاثنين، على جهود اللجنة الطبية العليا للاستغاثات خلال شهر فبراير المنقضي، عبر تقرير تسلمه من الدكتور حسام المصري رئيس اللجنة.