الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 07:49 صـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أعمال مستحبة للمسلم في ليلة النصف من شعبان.. احرص عليها

ليلة النصف من شعبان
ليلة النصف من شعبان

ازدادت عملية البحث خلال الساعات القليلة الماضية، مع بداية ليلة النصف من شعبان، عن الأعمال المستحبة للمسلم القيام بها في هذه الليلة، نظرا لفضل هذه الليلة عند الله عز وجل.

وتبدأ ليلة النصف من شعبان من أذان مغرب اليوم الإثنين وحتى فجر غدا الثلاثاء، وفقا للعام الهجري 1444.

وفيما يلي نسلط الضوء على ما ورد من مستحبات، في ليلة النصف من شعبان وفضل الاحتفاء بها، عند المسلمين كما أوصى النبي صلى الله عليه وسلم.

وكشف مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف، عن عدد من الأعمال المستحب للمسلم القيام بها في هذه الليلة المباركة ومنها مايلي :
•صيام نهارها لمن استطاع
• ‏ الاستغفار والتوبة والإقبال على الله
• ‏الصلاة في وقتها وأداء النوافل
• ‏ قراءة القرآن الكريم
• ‏إزالة الشحناء و المسارعة بالخيرات
• ‏كثرة الدعاء لما ورد عن عمر رضى الله عنه، :" خمس ليال لا يرد فيهن الدعاء : ليلة الجمعة ،وأول ليلة من رجب ،و ليلة النصف من شعبان ،وليلتا العيد، ليلة الفطر ،وليلة النحر". [شعب الإيمان - البيهقي].

كما وكشفت دار الإفتاء المصرية، عن 6 أعمال مستحبة قبل ليلة النصف من شعبان، مشيرة إلى أنها الموعد السنوي لرفع الأعمال إلى الله تبارك وتعالى، وجاءت كالتالي:
« التوبة_ ذكر الله_ الصيام_ تلاوة القرآن_ الصدقات_الصلاة على النبي صلى الله عليه وآله وسلم».

وتحتفل وزارة الأوقاف، مساء اليوم الإثنين، بليلة النصف من شعبان، من مسجد السيدة نفيسة، بالقاهرة.

وفي سياق متصل قال نقيب الأشراف، السيد محمود الشريف، إن ليلة النصف من شعبان كرَّم فيها المولى عز وجل النبي صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم بأن طَيَّب خاطرَه بتحويل القبلة من مسجد الأقصى إلى المسجد الحرام، والاستجابة لرغبته؛ قال تعالى: "قَدْ نَرَى تَقَلُّبَ وَجْهِكَ فِي السَّمَاءِ فَلَنُوَلِّيَنَّكَ قِبْلَةً تَرْضَاهَا"، موضحا فضل ليلة النصف من شعبان، في أنها أفضل الليالي بعد ليلة القدر، وهي ليلة أمان وصلح وسكينة وإزالة للقطيعة، وصلة للأرحام، لافتا إلى أن شهر شعبان له فضل عظيم على باقي الشهور، لما فرض فيه الصيام.