الطريق
الخميس 16 مايو 2024 01:27 صـ 7 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

6 فئات.. هؤلاء محرومون من فضل ليلة النصف من شعبان

 ليلة النصف من شعبان (تعبيرية)
ليلة النصف من شعبان (تعبيرية)

يحتفل المسلمون حول العالم في هذه الأوقات بأفضل 11 ساعة في شهر شعبان، فيترك الناس اللهو والتنزه وأمور الدنيا ويخلصون لربهم لنيل ثواب الآخرة، والتوفيق في حياتهم والفوز بفضل ليلة النصف من شعبان، والتي أوصى بها الرسول صلى الله عليه وسلم.

ورغم أن الله عز وجل يغفر لعباده المخلصين في هذه الليلة إلا أنه هناك 6 موانع تحول بين المغفرة في ليلة النصف من شعبان، إذ لا يغفر المولى عز وجل لهؤلاء الأشخاص الذين يرتكبون تلك المعاصي والذنوب، من بينهم المشرك بالله، والمشاحن والمدمن الذي يهاجر بالمعصية والعاق لوالديه والمخاصم، وفق ما أكد الدكتور مصطفى عبد السلام أحد علماء الأزهر الشريف، وإمام وخطيب مسجد الحسين.

وأضاف إمام وخطيب مسجد الحسين في تصريحات تلفزيونية، أنه على المسلمين ترك المعاصي والعزوف عن التنزه في هذه الليلة المباركة، خاصة وأنها تعتبر ليلة جبر الخواطر، لافتا إلى أن النبي طلب من الله في هذه الليلة متعشما تحويل القبلة للكعبة المشرفة، وأنها عيد الملائكة، والدعاء فيهالا يرد، وليلة مغفرة الذنوب.

وتابع "عبدالسلام" أن المشاحن الذي لا يغفر الله له هو الشخص الذي يحمل بغضا وكرها في قلبه للآخرين؛ حيث أن الأعمال تعرض على الله عز وجل ولا يقبل أعمال المُتشاحنين، ناصحًا أي مُشاحن بضرورة طلب العفو ممن ظلمهم، ويرجوهم بأن يسامحونه.

وأوضح إمام وخطيب مسجد الحسين، أن الله لا يغفر للمجاهر بالذنب، أيضًا في هذه الليلة، ناصحًا بأهمية التوبة عن المعاصي في ليلة النصف من شعبان لنيل رضا الله ورحمته التي وسعت كل شيء.

وأردف "عبدالسلام"، أن الرسول صلى الله عليه وسلم، أكد أن كل الأمة الإسلامية ستنال المغفرة إلا المجاهرين بالذنوب والمعاصي، وإن من المجاهرة أن يعمل الرجل بالليل عملا، ثم يصبح وقد ستره الله عليه فيقول: يا فلان، عملت البارحة كذا وكذا، وقد بات يستره ربه، ويصبح يكشف ستر الله عنه؛ لأنه يدعو للرزيلة والخطأ والإثم؛ وعلى مرتكب هذا الذنب أن يسأل الله العفو.

وعن عقوق الوالدين قال إمام وخطيب مسجد الحسين، إنَ العقوق مشكلة كبيرة للغاية؛ ولن يُقبل للشخص العاق بولديه أي أعمال خيرة يقوم بها؛ لأنه مُرتكب كبيرة من الكبائر.

ونصح "عبدالسلام"، الآباء بأن يعينوا الأبناء على برهمن موضحًا أن من المحرومين من فضل ليلة النصف من شعبان؛ مدمني المخدرات؛ وفي هذا السياق قال النبي (صلى الله عليه وسلم): "من تلذذ بالخمر في الدنيا حرم لذة الخمر يوم القيامة.