الطريق
الخميس 28 مارس 2024 12:24 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

اليابان تفشل في إطلاق صاروخ جديد للفضاء بعد مشكلة بالمحرك

اليابان تفشل في إطلاق صاروخ جديد للفضاء بعد مشكلة بالمحرك
اليابان تفشل في إطلاق صاروخ جديد للفضاء بعد مشكلة بالمحرك

كشفت وكالة الفضاء اليابانية عن محاولة جديدة لإطلاق صاروخ من نوع "H3" إلى الفضاء، التي فشلت بعد حدوث عطل في أحد المحركات، قبل إتمام العملية بدقائق قليلة، ما دفعهم إلى وقف الإطلاق.

كانت هذه العملية قد تأجلت قبل ذلك ثلاث مرات، نتيجة لوجود مشكلات جوية أحالت دون ضمان استقرار الصاروخ في الجو في حالة تم إطلاقه، خاصة أنه كانت هناك بعض المشكلات الفنية داخل جسم الصاروخ.

قرر مسؤولون بوكالة الفضاء جاكسا، ومحلها اليابان، وقف عملية إطلاق الصاروخ "H3"، التي كان من المفترض أن تتم بمركز "تانيغاشيما" للفضاء، وتلك نتيجة عدم عمل أحد محركات الصاروخ الذي لم يشتغل خلال عملية التمهيد لتشغيل الصاروخ.

وقال مدير وكالة الفضاء اليابانية، إنه لو تم إطلاق الصاروخ في هذه الحالة، لم يتمكن من إتمام مهمته، لذلك كان لا بد من إجهاض إطلاقه، بل وتم تفعيل خاصية التدمير الذاتي، لكونه لم يتمكن من إنهاء مهمته حتى النهاية.

أكد المسؤولون في الوكالة أنه تم التخلص من بقايا الصاروخ، وحطامه الطائرة خلال عملية التدمير الذاتي من المتوقع أن تسقط في البحر شرق الفلبين.

كانت هذه العملية وفق وكالة الفضاء الياباني، هي الرابعة من نوعها التي تمت مع هذا الصاروخ، حيث فشل في الانطلاق ثلاث مرات سابقة، بسبب مشكلات في التحكم في أثناء الطيران، لذلك تم اتخاذ قرار التدمير الذاتي، ومن المتوقع أن يتم تطوير هذا النوع حتى يتم تفادي تكرار فشل الإطلاق.

وكان من المقرر أن يكون الصاروخ المدمر "H3" محل صاروخ "H2A"، اعتقادا بأنه الأفضل ولكن مع التجربة للمرة الرابعة تبين العكس، مع الوضع في الاعتبار تطوير الصواريخ المتبقية، لتكون بنفس حمولة الصاروخ المدمر.