الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 03:24 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

التخطيط تعقد ورشة عمل لتنفيذ مشروعات الفرق الفائزة بـ«شباب من أجل التنمية»

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

عقدت وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية ورشة عمل من أجل تمكين المشروعات التنموية من التنفيذ، للفرق الفائزة بالمراكز الخمسة الأولى في "مبادرة شباب من أجل التنمية" للعام الجامعي 2021-2022.

وأكد الدكتورمحمد علاء نائب مدير مكتب التعاون الدولي ومسؤول وحدة حقوق الإنسان بالوزارة خلال اللقاء، أهمية تطوير قدرات الشباب فى الإبداع وضرورة اكتسابهم المهارات الخاصة بالتطبيق العملي لأفكار المشروعات التنموية وتوصيات السياسات العامة التي قدموها وذلك في إطار "مبادرة شباب من أجل التنمية".

وأوضح أن هذه المبادرة من بين المبادرات الشبابية والتنموية التي تشرف عليها وزارة التخطيط، والتي تم إطلاقها في بداية العام الجامعي 2021/2022، وذلك بالتعاون مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

وتتميز هذه المبادرة بالإشراك الفعلي للشباب في عملية صنع القرار، وذلك بالمشاركة بأفكار مُبتكرة ومُتقدمة في إعداد أوراق سياسات ومشروعات تنموية تتضمن رؤى الشباب الإبداعية مدعومة بآليات تنفيذية للعرض على الجهات المختصة بالدولة.

كما تحدثت عبير شقوير، مساعد الممثل المقيم ومدير برامج النمو الشامل والابتكار لبرنامج الامم المتحدة الإنمائىي، عن الاهتمام الكبير الذى يوليه البرنامج لدعم الشباب وتنمية مهاراتهم المختفلة فى جميع المجالات على رأسها الابتكار وريادة الاعمال والمهارات الرقمية التى تتعلق بالتكنولوجيات.

وخلال ورشة العمل تم عرض المشروعات الفائزة بـ"مبادرة شباب من أجل التنمية" للعام 2021/2022، حيث قامت جامعة بورسعيد بتقديم عرضًا خاص بمشروع لدعم المنظومة الصحية، وذلك عن طريق إنشاء مركز علاج السموم الإكلينيكية ومكافحة الادمان. وعرضت جامعة المنصورة مشروع الخاص بتطوير نظام الري المبتكر القائم على تقنيات الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة.

وقدمت جامعة بني سويف بتقديم عرضًا حول سي سي بي كي يو (CC-PKU) منظمة لتحديات السيطرة على مرض بي كي يو، بالأضافة إلى عرض مشروع جامعة القاهرة الخاص بإنشاء النادي الأخضر، والذى يهدف إلى تعزيز دور المرأة ومشاركتها المجتمعية في حماية البيئة، و تضمنت ورشة العمل أيضًا عرض لجامعة عين شمس حول دور تكنولوجيا المعلومات في مواجهة العنف ضد المرأة.