الطريق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 05:13 مـ 14 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

وزير الخارجية الروسي: زيلينسكي يرفض الحوار.. والحل السياسي الأفضل للقضايا العالمية

وزير الخارجية الروسي
وزير الخارجية الروسي

رحب وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، اليوم الخميس، بمستوى العلاقات مع المملكة العربية السعودية، مشددا على أن تعزيزها من أولويات بلاده، ومؤكدًا أهمية التنسيق المستمر مع السعودية على جميع المستويات.

الحل السياسي الأفضل

وأضاف خلال حديثه في مؤتمر صحفي جمعه بنظيره السعودي الأمير فيصل بن فرحان، أن دور السعودية مهم في تسوية القضايا الدولية، موضحا أنه اتفق مع وزير الخارجية السعودي على زيادة التعاون بين البلدين، وناقشا سبل الحفاظ على التوازن بسوق النفط العالمية.

وأوضح أن موسكو تتفق مع السعودية على أن الحل السياسي هو الأفضل لكل القضايا العالمية، مثمنًا جهود المملكة لتسوية الأزمة في اليمن.

روسيا ودعم القضية الفلسطينة

وأشار وزير الخارجية الروسي إلى تبادل المعلومات مع السعودية بشأن صيغة أستانا لحل الأزمة في سوريا، مشيدا بالدعم والتضامن الإنساني السعودي مع منكوبي الزلزال في سوريا، ومعلنا دعم بلاده للجهود الرامية إلى حل القضية الفلسطينية وإرساء الاستقرار في الشرق الأوسط، مشددًا على أن المبادرة العربية أساس مهم لحل القضية الفلسطينية.

كما رحب "لافروف" بدور السعودية لحل الصراع في أوكرانيا، مؤكدًا أن موقف المملكة من الأزمة الأوكرانية ليس محدودا بتبادل الأسرى، بل تسعى حل مناسب للأزمة الأوكرانية بحسب العربية.

زيلينسكي يرفض الحوار

وبين أن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، يرفض إجراء أي حوار مع روسيا، مردفا: "لم نلمس من أوكرانيا سعيا جديا نحو الحوار".

وطالب الوزير الروسي رفع كل العراقيل لتصدير الأسمدة والحبوب الروسية لتمديد اتفاقية البحر الأسود، مشيرا إلى أن الدول الأوروبية تعرقل صادرات الحبوب.

واختتم لافروف تصريحاته، مؤكدًا أنه لا يمكن وصف عملية إرهابية ضد خط نورد ستريم بأنها عمل فردي، معلنا دعم روسيا فكرة إنشاء منطقة آمنة حول محطة زابوريجيا.

موضوعات متعلقة