الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 08:07 صـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الاتحاد الأوروبي يتوافق على ”الشراء المشترك” للأسلحة لصالح أوكرانيا

أعلن جوزيب بوريل، الممثل الأعلى للعلاقات الخارجية والسياسة الأمنية في الاتحاد الأوروبي، أن هناك اتفاقًا عامًا بشأن إجراء "الشراء المشترك" لدول الاتحاد الأوروبي بشأن مساعدات الأسلحة لأوكرانيا.

بوريل أدلى ببيان للصحافة بعد الاجتماع غير الرسمي لوزراء الدفاع الذي عقد في ستوكهولم.

وأشار إلى أن وزير الدفاع الأوكراني أوليكسي ريزنيكوف أبلغ الوزراء بالوضع والاحتياجات على الأرض في بداية الاجتماع، وقال بوريل إنه بحلول نهاية هذا الشهر، سيكون الاتحاد الأوروبي قد درب أكثر من 11 ألف من أفراد الجيش في أوكرانيا، و أنه يتوقع أن يصل هذا الرقم إلى 30.000 بحلول نهاية العام.

وذكر بوريل أن دول الاتحاد الأوروبي تقدمت باقتراح لوزراء دفاع دول الاتحاد الأوروبي لتقديم الذخيرة اللازمة بشكل عاجل، وقال إن أول شيء يجب القيام به هو إرسال "قذائف مدفعية من عيار 155 ملم أو 152 ملم وفقًا لمعيار الناتو". من المخزونات الموجودة في الدول الأعضاء.

وقال بوريل الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي "بالنسبة لحزمة الدعم هذه، اقترحت على الوزراء تعبئة مليار يورو من صندوق السلام الأوروبي".

قال بوريل إنه أشار إلى قضية الشراء المشترك باعتبارها الثانية في اقتراحه، وأضاف "نحن بحاجة إلى طلب منسق حتى نتمكن من توريد 155 ملم من الذخيرة مرة أخرى من خلال وكالة الدفاع الأوروبية".

وأشار بوريل إلى أنه اقترح تخصيص مليار يورو أخرى لهذا البند الثاني.

وذكر أن البند الثالث هو زيادة قدرة صناعة الدفاع الأوروبية، وقال "هذه العناصر الثلاثة تعزز بعضها البعض ويجب تنفيذها بشكل متوازٍ. هناك استمرارية بين هذه الطرق الثلاثة". جعل تقييمها.

قال بوريل "أستطيع أن أقول إن هناك اتفاقًا عامًا على هذا الإجراء، ولكن هناك أسئلة معلقة. يجب مناقشة كل شيء بالتفصيل. يتفق الجميع على إلحاح التقدم بطلب الشراء المشترك لأن الجميع يوافقون على دعم أوكرانيا قدر الإمكان وفي أسرع وقت ممكن."