الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 01:20 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

محكمة الاتحاد الأوروبي تقضي برفع العقوبات عن والدة مؤسس فاجنر

قضت المحكمة العامة في الاتحاد الأوروبي، اليوم الأربعاء، برفع العقوبات المفروضة على فيوليتا بريجوجينا، والدة يفغيني بريجوجين، مؤسس مجموعة فاجنر العسكرية الروسية.

محكمة الاتحاد الأوروبي، رفضت الإجراءات التقييدية للاتحاد الأوروبي، وقالت أن كون فيوليتا بريجوجينا فردًا من عائلة مؤسس فاجنر يفغيني بريجوجين وحده لا يمكن أن يكون سببًا لإدراجها في قائمة العقوبات، وقررت المحكمة إزالة بريجوجينا من قائمة العقوبات.

في قرار ثاني أعلى محكمة في الاتحاد الأوروبي، "حتى لو كان يفغيني بروغوجين مسؤولاً عن أفعال من شأنها تقويض وحدة أراضي أوكرانيا وسيادتها واستقلالها، فإن الرابطة بين فيوليتا بريجوجينا وابنها تعتمد على الأسرة فقط ولا تشكل أسبابًا كافية إدراجها في القائمة ". تم تضمين البيان.

وذكر أن ملكية بريجوجينا لشركة، والتي تم الاستشهاد بها على أنها السبب عندما قرر المجلس الأوروبي معاقبة بريجوجين ووالدتها، لم تعد صالحة لأن فيوليتا بريجوجينا لم تعد من بين مالكي الشركة منذ عام 2017.

ويعتبر القرار سابقة مهمة لعائلات الأشخاص الآخرين في قائمة العقوبات.

تم وضع فيوليتا بريجوجينا، والدة مؤسس شركة فاغنر يفغيني بريجوجين، المقرب من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، على قائمة عقوبات الاتحاد الأوروبي إلى جانب ما يقرب من 400 شخصًا في 23 فبراير 2022، قبل يوم واحد من هجوم روسيا على أوكرانيا.

ويتم تجديد عقوبات الاتحاد الأوروبي كل 6 أشهر، وستظل الأم بريجوجينا على قائمة العقوبات، وعليها رفع دعوى قضائية مرة أخرى لإزالة العقوبات.

يوجد حاليًا حوالي 1400 شخص على قائمة عقوبات الاتحاد الأوروبي ضد روسيا، وتشمل هذه العقوبات حظر السفر وتجميد الأصول داخل الاتحاد الأوروبي، وفرض حظر على تمويل الأشخاص المدرجين في القائمة.