الطريق
الأربعاء 15 مايو 2024 04:49 صـ 7 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

دراسة مرعبة.. الفئران تنقل فيروس كوفيد-19 للبشر

دراسة مرعبة-ياندكس
دراسة مرعبة-ياندكس

أفادت صحيفة «الجارديان» البريطانية، أن هناك دراسة صادمة توصلت إلى أن الفئران تحمل عدوى كوفيد-19 وتنقلها للبشر.

فئران تنقل العدوى للبشر

وقالت مراكز مكافحة الأمراض «cdc»، إن الباحثون في هذه الدراسة ألقوا نظرة دقيقة على الفيروس في الفئران بحثا عن سلالات جديدة من كوفيد-19، مشيرة إلى أن العدوى تتواجد بمدينة نيويورك لأن الفئران كثيرة في منطقة مترو الأنفاق.

وأضافت مراكز «cdc» أن الدراسة تؤكد بأن الفئران تحمل فيروس كوفيد -19، وتشير الجمعية الأمريكية لعلم الأحياء الدقيقة إلى "أن الفئران يمكن أن تنقل أنواع من الفيروس للبشر".

الفئران معرضة لـ3 أنواع من سلالات كوفيد-19

نشرت هذه الدارسة التي تعد صادمة لكثير من العلماء والأطباء يوم الخميس الماضي عبر مجلة «mBio» التابعة للجمعية الأمريكية لعلم الأحياء الدقيقة إلى أن نيويورك يوجد بها ما يقرب من 8 ملايين فئران معرضة لـ 3 أنواع من سلالات كوفيد-19.

كتب مركز السيطرة على الأمراض على منصات التواصل الاجتماعي الرسمية، أنه لا يوجد دليل دقيق على أن الحيوانات تصيب البشر بكوفيد 19، ولكن الدكتور هنر وان، الباحث الرئيسي في الدراسة، أكد أن النتائج الجديدة سلطت الضوء على مزيد من الفحوصات حول مخاطر الفيروس وانتقاله عبر الفئران.

وأشار إلى أن الدراسة ستجري فحوصات لتحديد ما إذا كان الفيروس ينتشر في الحيوانات ويتحول إلى سلالات جديدة يمكن أن تشكل خطرا.

ولفت مدير مركز الإنفلونزا والأمراض المعدية الناشئة في جامعة ميسوري، إلى أنها واحدة من الدراسات الهامة التي ستظهر متغيرات كوفيد-19 وهل يمكن أن يتسبب في انتقال العدوى من الفئران إلى البشر، مؤكدا أن هناك دراسة أجريت على الفئران في هونج كونج وبلجيكا وجدت أنها تعرضت للفيروس وراء كوفيد-19 ولكن السلالة غير واضحة.

13 فأر مصاب بفيروس كوفيد-19

ولكن دراسة نيويورك أجرت دراسات فيروسية وتسلسل جينومي وعينات مأخوذة من 79 فأر، وثبتت إصابة 13 فأر بالفيروس ووجود أيضا متغيرات من ضمنها «ألفا، ودلتا وأوميكرون» تسبب عدوى في الفئران.

جدير بالذكر، أن عدد المصابين في مصر انخفض خلال السنة الماضية، وذلك بسبب التزام الشعب المصري بأخذ اللقاحات المخصصة للفيروس والتزام الدولة بالإجراءات الوقائية حتى الآن.