الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 01:21 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

”يا حلو صبح وجميل وأسمر”.. أغاني أسعدت المصريين بصوت المبهج محمد قنديل

محمد قنديل
محمد قنديل

محمد قنديل المتفرد ابن الحارة المصرية وصوت مصر الأصيل صاحب الصوت العذب الشجي الذي عشقه جمهوره، وفي رصيد "قنديل" 800 أغنية ولكن من بين أغانيه عدة أَغَانٍ أدخلت البهجة والسعادة في نفوس محبيه، نستعرض بعض منها في ذكرى ميلاده التي تصادف اليوم إذ ولد في 11 مارس 1929.

يا حلو صبح
اعتاد المصريين على أغنية "يا حلو صبّح ياحلو طل يا حلو صبح نهارنا فل" التي تخرج كل صباح بصوت محمد قنديل المبهج ويستقبلون بها يوم جديد والأغنية من كلمات مرسي جميل عزيز وألحان محمد الموجي وغناها "قنديل" ضمن أحداث فيلم "شاطئ الأسرار".

يا مهون
ارتبط الجمهور بأغنية "يا مهون هونها وقول يامهون هون على طول.. وتروح بلدك يا غريب وتلاقي ع البر حبيب" وكان يستحضرها المصريين كلما أرادوا إنجاز شيئ صعب أو في الصبر على الغربة وطول المسافات، والأغنية من كلمات مرسي جميل عزيز وألحان محمد الموجي وغناها محمد قنديل ضمن أحداث فيلم "صراع في النيل".

سحب رمشه
تعلق الجمهور بصوته وهو يشكو حاله من غدر الحبيب وهو يتغزل به في نفس الوقت ويغني"سحب رمشه ورد الباب كحيل الأهداب نسيت أعمل لقلبي حجاب" وحققت الأغنية التي ما زالت تعيش حتى الآن نجاح كبير وهي من كلمات عبد الفتاح مصطفى وألحان عبد العظيم عبد الحق.

والله بعودة يا رمضان
بات صوت محمد قنديل هو الذي يعلن كل عام وفي العشر الأواخر عن قرب انتهاء شهر الصيام ويودع الشهر الكريم بـ"والله بعودة يا رمضان" والأغنية كتب كلماتها عبد الوهاب محمد ومن ألحان جمال سلامة.

جميل وأسمر
"جميل وأسمر" من الأغاني ذات النكهة الشعبية التي خلدها المصريين وكانت من أروع ما غنى محمد قنديل وكان يغنيها في الحفلات بناء على طلب الجمهور وهي من كلمات عبد المنعم السباعي وألحان أحمد عبد القادر.

تلات سلامات
كانت أغنية "تلات سلامات" من الأغاني المحببة لدى جمهور محمد قنديل وغناها من بعده عدد من المطربين ولكن برع في غنائها مدحت صالح وهي من كلمات مرسي جميل عزيز وألحان محمود الشريف.

أبو سمرة السكرة
حقق "قنديل" نجاح مدوي بأغنية "أبو سمرة السكرة" وكان يستخدمها المصريين في مدح الأشخاص التي تميل بشرتهم ناحية السمار وبعد انتشار الأغنية ونجاحها كان يطلقون على كل شخص أسمر "أبو سمرة" نسبة للأغنية التي كتب كلماتها محمد حلاوة ولحنها محمود الشريف.

بين شطين ومية
غازل محمد قنديل ابن شبرا أهل إسكندرية وغنى لهم "بين شطين ومية عشقتهم عنيا يا غاليين عليا يا أهل إسكندرية" وباتت من الأغاني المبهجة والمحببة لدى كل المصريين وليس أهل إسكندرية فقط وهي من كلمات محمد علي أحمد وألحان كمال الطويل.