الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 06:23 مـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الثلاثاء.. صالون «أدب وشاشة» يناقش أعمال نجيب محفوظ التي تناولتها الشاشة

صالون
صالون

ينظم صالون الأدبي الشهري "أدب وشاشة"، ليلة بعنوان "أدب نجيب محفوظ على الشاشة"، وذلك بمركز سينما الحضارة التابع لقطاع الفنون التشكيلية بوزارة الثقافة.

تفاصيل الصالون

ينظم الصالون الأدبي "أدب وشاشة" هذا الشهر أمسية لمناقشة أعمال الأديب الكبير نجيب محفوظ، تحت عنوان "أدب نجيب محفوظ على الشاشة"، وذلك يوم الثلاثاء الموافق 14 مارس الجاري، في تمام الساعة السادسة مساء، بمركز سينما الحضارة _ قاعة (2).

يستضيف الصالون عدد من المتخصصين للحديث عن أدب نجيب محفوظ وأعماله التي تحولت لأعمال تُعرض على الشاشة، ومنهم: الدكتور "وليد سيف"_ أستاذ النقد السينمائي والتلفزيوني بمعهد النقد الفني، و الدكتورة "سميرة أبو طالب"_ الإعلامية والباحثة في السينما والأدب، ويدير اللقاء الدكتور إسلام جعفر.

ويتناول الصالون تحت هذا العنوان جميع المراحل الإبداعية التي مر بها الكاتب الكبير نجيب محفوظ بداية من الرواية التاريخية، واحتراف كتابة السيناريو، ونبوغه في كتابة الرواية والقصة القصيرة، ويستعرض الصالون أهم الأعمال السينمائية والدرامية التي تناولت أعماله الأدبية مثل قصر الشوق والسكرية وبين القصرين وثرثرة فوق النيل وغيرها من الأعمال التي لا حصر لها.

كما يعرض الصالون التعديلات التي تمت على بعض أعمال محفوظ الأدبية لتناسب العرض على الشاشة سواء السينمائية أو التلفزيونية، ومدى نجاح أو فشل ذلك في تحقيق ذات الأثر، فضلا عن رصد العلاقة بين خلفيات محفوظ النفسية و الاجتماعية وأعماله الأدبية.