الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 07:58 صـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
تحرير سعر الصرف وتأثيره على سوق العقارات.. جمعية رجال الأعمال: تكلفة الوحدات السكنية الجديدة سترتفع مصر والأموال الساخنة.. فرص استثمارية وتحديات اقتصادية في مواجهة الحكومة عضو المجلس القومي للمرأة في حوار لـ«الطريق»: المرأة شهدت العصر الذهبي في عهد الرئيس السيسي مصر أول دولة في العالم تضع استراتيجية... سيدات الأهلي يحققن الثنائية المحلية للموسم الثاني على التوالي ”الحشاشين”.. مسلسل يكشف استخدام الإخوان لمفاهيم السمع والطاعة المطلقة 6 جنيهات.. حملة لتثبيت سعر تعريفة التوك توك داخل سمالوط رئيس الوزراء يؤكد ضرورة وضع أجندة تنفيذية لمخرجات المرحلة الأولى للحوار الوطني رسالة جديدة من نتنياهو لعائلات المحتجزين البترول تسدد 30 مليون دولار جزء من مستحقات شركة كابريكورن إنرجي مصرع شاب على يد آخر في مشاجرة بالمنيا مواد غذائية شائعة يحظر تناولها أثناء تفاقم التهاب المعدة جي بي مورجان يتوقع ارتفاع برميل النفط إلى 100 دولار بسبب روسيا

خبير اقتصادي يطالب بزيادة سعر توريد بنجر السكر.. محصول استراتيجي

بنجر السكر (المال)
بنجر السكر (المال)

كشف الخبير الاقتصادي محمد الجمال، أهمية محصول بنجر السكر، في زيادة محصول السكر والوصول إلى الاكتفاء الذاتي مما يقلل من فاتورة الاستيراد.

وأضاف خلال تصريح خاص لموقع «الطريق»، أنّ البنجر محصول استراتيجي حرصت الدولة على التوسع في المساحات المنزرعة منه، موضحا أنه يتميز بارتفاع الإنتاجية حيث ينتج الفدان نحو 18 طنًا.

ولفت إلى أن المساحة المنزرعة بالبنجر ارتفعت خلال 2023، إلى ‏‏620 ألف فدان بنجر سكر بزيادة تصل إلى 10 آلاف فدان عن ‏العام الماضي لإنتاج ما يصل إلى 1.8 مليون طن سكر هذا ‏العام.

ودعا محمد الجمال، إلى ضرورة رفع أسعار بنجر السكر، حتى تكون زراعته مجزية بالنسبة للفلاح، مشيرًا إلى أنّ البرلمان ناقش هذا الأمر خلال اجتماع لجنة الزراعة.

وأشار الخبير الاقتصادي محمد الجمال، إلى قدرة استيعاب مصانع البنجر سنويا تصل لـ 2.5 مليون طن من البنجر لينتج من 300 ألف إلى 350 ألف طن سكر علاوة على إنتاج خام المولاس بمعدل 130 ألف طن، وكذلك تفل بنجر بما يقرب من 140 ألف طن سنويًا.

وشدد على أنه يتم ضخ ‏كميات تصل إلى 120 ألف طن من إنتاج مصانع قصب السكر ‏وبنجر السكر شهريًا على المنظومة التموينية بواقع يصل إلى ‏‏4 آلاف طن سكر يوميًا.‏

وأكد محمد الجمال، أنه يتم إنتاج 130 ألف طن مولاس و140 ألف طن لب البنجر والذي يتم استخدامه في إنتاج العلف الحيواني، ويعد مصدر دخل حيث تم خلال 2022، تصدير 110 آلاف طن لب البنجر إلى الصين ونيوزيلندا ودول الاتحاد الأوروبي، مع توريد 30 ألف طن لب البنجر للسوق المحلية.