الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 07:10 صـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الرقابة المالية تشكل لجنتين استشاريتين لتطوير أنشطة سوق رأس المال والتأمين

الدكتور محمد فريد  رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرقابة المالية
الدكتور محمد فريد رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرقابة المالية

قام مجلس إدارة الهيئة العامة للرقابة المالية برئاسة الدكتور محمد فريد، بإصدار قرارين بشأن تشكيل لجنتين استشاريتين، حيث أن أول لجنة تختص بتطوير النشاط الخاص بسوق رأس المال والثانية تختص بتنمية نشاط التأمين، وذلك بهدف تعزيز الشراكة مع الكوادر المهنية بالأسواق المالية غير المصرفية للارتقاء بها وتعزيز الدور الذي تقوم به من أجل دعم الاقتصاد القومي بما تمنحه من حلول تمويلية للشركات وكذلك منتجات تأمينية للتحوط ضد المخاطر مستقبلاً.

تضمن القرارين في مادتهما الأولى تشكل لجنة استشارية من المتخصصين في مجال نشاط التأمين و سوق رأس المال، وذلك لإبداء الرأي وتقديم المشورة للهيئة بشأن تنمية النشاط وتطوير نظم العمل به وتحسين القدرات التنافسية.

تأتي عملية تشكيل اللجنتين تفعيلاً لنص المادة رقم 13 من النظام الأساسي للهيئة الصادر بالقرار الجمهوري رقم 192 لعام 1992، والتي تنص على أن الهيئة يكون لها لجان استشارية من المتخصصين في مجال الأسواق والأدوات المالية الغير مصرفية.

كما تحدث رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، أن الهيئة تؤمن بأهمية دور الشراكة مع جميع أطراف السوق للعمل على صياغة سياسات وحلول تسهم في تنمية الأسواق المالية غير المصرفية والأنشطة التي تمارس فيها، وذلك من خلال التشاور الدوري مع الكفاءات المهنية للوقوف على أخرالمستجدات وانجازها لتعزيز دور الأسواق في دعم خطط نمو الشركات و الاقتصاد القومي.

وأضاف الدكتور فريد أن اللجان الاستشارية تعد حلقة وصل للاستماع الى مطالب السوق وتطبيق ما يعزز من كفاءة عمل الأسواق وتنافسيتها، كما أكد أن دستورعمل الهيئة هو التعاون مع شركاء النجاح والتنمية لتعزيز دور الأنشطة المالية غير المصرفية التى تهدف إلى تنمية الأعمال التجارية.