الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 10:39 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الإعصار القمعي يضرب السعودية.. هل يصل مصر؟

الإعصار القمعي (مواقع التواصل)
الإعصار القمعي (مواقع التواصل)

ضرب الإعصار القمعي المرعب صحراء الطائف وعدة مناطق بالمملكة العربية السُّعُودية ما بين السماء والأرض، مكونا حلقة كبيرة من الرمال، في ظاهرة نادرة الحدوث بالبلاد منذ مئات السنين.

وتسبب الإعصار القمعي في حالة من الذعر والرعب في المملكة بعدما ضرب البلاد مساء الاثنين، وحجب ضوء القمر، في مظهر مخيف.

وانتشرت مقاطع فيديو على موفع تويتر توثق حجك الإعصار الضخم، وحظة تشكُّله في صحراء الطائف، ما بين السماء والأرض، مكونا حلقة كبيرة من الرمال.

الإعصار القمعي يضرب السعودية

وكشفت مقاطع الفيديو التي نشرتها حسابات مختصة في الظواهر الطبيعية والأرصاد، عبر تويتر لحظة ابتلاع دائرة الإعصار كل ما في طريقه من أحجار وصخور.

وكتب الناشط السعودي معاذ الأحمدي، المتخصص في كلية الأرصاد والبيئية وزراعة المناطق الجافة قائلا: "الإعصار الذي وقع أمسِ شمال الطائف تسبب بإصابة شخص وحوادث جسيمة، وهذه الظاهرة تتشكل عادة من جرّاءِ حالة عدم الاستقرار ما بين الهواء الدافئ الرطب والبارد الجاف، بسبب شدة الاضطرابات الجوية".

هل يصل الإعصار القمعي إلى مصر؟

وفيما يخص إمكانية وصول الإعصار إلى مصر أو دول أخرى قريبة من المملكة العربية السعودية، أوضح "الأحمدي" في تغريدة على حسابه بموقع تويتر: يستبعد أن تتكرر في مناطق أخرى من جرّاءِ، الفوارق الحرارية والرطوبة الشديدة ما بين السطح والعلو".

من جهته، قال سلمان علي بن عالي العتيبي إنه تم نقل شخص أصيب في ظهره إلى مستشفى الملك عبد العزيز بالطائف لتلقي العلاج اللازم.

يذكر أن الإعصار القمعي، عاصفة هوائية عنيفة تتميز بغيمة مخروطية دوارة وقمع وغيمة من الغبار الدوار.