الطريق
الأحد 5 مايو 2024 03:39 مـ 26 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

حقيقة إعصار جازان القمعي في السعودية

اعصار تورنادو بجازان
اعصار تورنادو بجازان
شهدت منطقة جازان فى السعودية، وصول الإعصار المعروف بـ "تورنادو"، ذلك الإعصار الذي يعد واحدا من أبرز الظواهر النادرة، والتي يمكن أن توصف بأنها خطيرة، ويضرب منطقة تشهد ظروف مناخية صعبة ونادرة في نفس الوقت. 
ونقلت صحيفة "عكاظ" السعودية، ما نوه عنه العديد من  خبراء الطقس، لمعرفة كافة الملابسات حول ما تتعرض له جازان الآن، ليتضح أن إعصار "تورنادو"، الذي وصفوه بـ "القمعي" هو ظاهرة جوية نادرة، وهو يأتي بالتزامن مع موجة قوية من الأمطار الغزيرة، وهو ما رصدته عدسات الهواة أمس بالقرب من مدينة جازان للصناعات الأساسية.
ومن جهته، قال خبير الطقس وأستاذ المناخ بجامعة القصيم الدكتور عبد الله المسند، إن وقوع إعصارين قمعيين بجازان، يعتبر  ظاهرة جوية نادرة، منوها أن حدوث مثل هذه الظاهرة يستلزم وجود عوامل جوية غاية في الندرة على حد قوله.
وأضاف المسند في الشرح الذي قدمه: تعد جازان المنطقة الأكثر حظًا في تشكل مثل هذه الظاهرة العنيفة والخطرة عندما تكون في مرحلة الاكتمال.
وبحسب خبراء الطقس فى المملكة، فإنهم يعتبرون أن السبب وراء هذه الظاهرة نادرة الحدوث هو العاصفة المدارية التي تعرف بـ "هيكا" والتى أثرت بشكل كبير، خلال الأسبوع الماضي، على العديد من الأجزاء الجنوبية في المملكة، كما أنها كانت سبب رئيسي وراء الأمطار الغزيرة التي سقطت، وذلك بعد تلاشيها واندفاع الرطوبة نحو جنوب غرب السعودية.
من جانبها، وجهت حكومة المملكة تحذيرا للشعب السعودي، تطالبهم بعدم التواجد من المناطق الساحلية القريبة، وذلك  تفاديا لحدوث لأي مخاطر تلحق بالمواطنين.
يشار إلى أن الإعصار القُمْعي تورناد هو عاصفة هوائية عنيفة تتميز بغيمة مخروطية دوارة وقمع متكثف وغيمة من الغبار الدوار حول الإعصار القُمْعي تحدث هذه العواصف العنيفة بشكل خاص في مناطق أمريكا الوسطى وأمريكا الجنوبية إضافة إلى بعض مناطق الولايات المتحدة الأمريكية وهي عاصفة دوارة هائلة تدور حول مساحة من الضغط الجوي المنخفض ولكن سرعتها لا تقل عن 40 ميلًا.
يذكر أن منطقة جازان السعودية، سبق وقد شهدت ظاهرة طبيعية نادرة الحدوث في الخليج العربي ومنطقة الشرق الأوسط ، تمثلت في تشكل إعصار ضخم، بحسب ما نوهت صحيفة "تواصل" السعودية.
ونقلت الصحيفة السعودية، ما شرحه عبدالله المسند، أستاذ المناخ بقسم الجغرافيا في جامعة القصيم للتعقيب على هذه الحالة المناخية النادرة، إذ قال: "نحن أمام ظاهرة جوية نادرة حدثت في جازان حيث تشكل إعصار قمعي عملاق".