الطريق
الإثنين 6 مايو 2024 04:13 صـ 27 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

خبير اقتصادي: الفيدرالي الأمريكي يضطر لتثبيت سعر الفائدة عقب إفلاس سيليكون فالي

الفيدرالي الأمريكي
الفيدرالي الأمريكي

قال الدكتور أشرف غراب الخبير الاقتصادي، إن الفيدرالي الأمريكي قد يضطر لتثبيت سعر الفائدة عقب إفلاس بنك سيليكون فالي الأمريكي.

وأضاف غراب، أن الفترة المقبلة تشير إلى اتجاه الفيدرالي الأمريكي للإبطاء في التشديد النقدي، ومنها تثبيت سعر الفائدة تمهيدا لخفضها تباعا في اجتماعاته المقبلة حتى لا يؤثر الارتفاع بالسلب على بقية البنوك.

وأشار إلى أن انهيار وإفلاس بنك سيليكون فالي الأمريكي، والبالغ إجمالي أصوله أكثر من 200 مليار دولار أمريكي لن يكون له أي تداعيات سلبية على القطاع المصرفي المصري، لافتا أن البنوك المصرية ليس لها ودائع أو تعاملات مع البنك أو أي أنشطة إستثمارية مشتركة.

وأفاد بأن الفترة المقبلة ستقوم الشركات الناشئة باتخاذ خطوات تغييرية منها عدم الاعتماد على حساب مصرفي واحد مهما كان البنك كبيرا.

وتابع، أن الشركات قد تبحث كذلك على عدم الاعتماد على التمويل الأمريكي والبحث عن أسواق بديلة أخرى مثل الأسواق الخليجية وغيرها والتي تمنح تسهيلات كبيرة للشركات الناشئة.

وأوضح غراب، أن إفلاس بنك سيليكون فالي، سيؤثر بالسلب على عدد قليل من الشركات الناشئة المصرية التي تتعامل معه في حالة عدم استرداد ودائعها.