الطريق
الخميس 28 مارس 2024 05:18 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«الصورة ضبابية».. هل يتحسن الاقتصاد العالمي قريبا؟ خبير يجيب

تعبيرية
تعبيرية

كشف هاني أبو الفتوح، الخبير الاقتصادي، السبب الرئيسي في الأزمات الاقتصادية التي تشهدها دول العالم خلال الفترة السابقة، والتي أثرت على كثير من الأمور الحياتية والسياسية، قائلا إن الاقتصاد العالمي كان يشهد حالة من الازدهار على مدر الـ 30 عاما الأخيرة، ولكن أزمة كورونا هي التي غيرت مجرى الأمور.

وأضاف هاني أبو الفتوح، خلال لقائه الخاص ببرنامج "صالة التحرير" المذاع عبر فضائية "صدى البلد" من تقديم الإعلامية عزة مصطفى، مساء اليوم الثلاثاء، أنه وفقا لتوقعات النقد الدولي فإن الاقتصاد العالمي سينمو بنحو 2.9، ولكن البنك الدولي خفض توقعاته لنمو الاقتصاد العالمي بنسبة 1.7.

وتابع الخبير الاقتصادي، أنه لا يوجد مؤشرات أكيدة تفيد بتحسن أو تدهور الوضع الاقتصادي، حيث إن الصورة ضبابية حول العالم، نظرا لأن البنوك المركزية تشدد سياستها النقدية، مشيرا إلى أن هناك 50 بنك مركزي حول العالم اتبعوا خطوات الفيدرالي الأمريكي.

وأكد هاني أبو الفتوح، الخبير الاقتصادي، أن قرار رفع الفائدة على الدولار الأمريكي، يؤدي إلى هروب المستثمرين من الأسواق الناشئة ولجوئهم إلى ملاذات آمنة، لأنه يتبعه زيادة التضخم، موضحا أنه تم رفع فاتورة الاستيراد المصري من الخارج، من 5 مليارات دولار شهريًا إلى 8 مليارات، وذلك بسبب ارتفاع أسعار السلع والشحن والطاقة.