الطريق
الأربعاء 24 أبريل 2024 11:58 مـ 15 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

خسائر شهرية لمؤشرات البورصة الأمريكية مع تصاعد مخاوف استمرار رفع الفائدة

بورصة وول ستريت
بورصة وول ستريت

تراجعت المؤشرات الرئيسية في بورصة "وول ستريت" الأمريكية خلال جلسةِ يوم أمس الثلاثاء، لتختتم شهرًا صعبًا بالنسبة لسوق الأسهم الأميركية، على الرغم من بدايةٍ قوية مطلع العام الجاري.

وسجل مؤشر داو جونز الصناعي تراجعات بلغت 4.2% في شهر فبراير، مقارنةً بمكاسب بـ 2.8% في يناير، كما هبط مؤشر "S&P" بنحو 2.6% خلال شهر فبراير، على الرغم من أن المؤشر سجل مكاسب 6% في شهر يناير، بينما خسر مؤشرُ "ناسداك" أكثر من 1% على مدار الشهر، مقارنة بارتفاع تجاوز 11% في شهر يناير.

ويعد قطاع تكنولوجيا المعلومات الوحيد في مؤشر"S&P" الذي أنهى الشهر مرتفع بنحو 0.3%، وسط تراجعاتٍ شهرية لقطاعي المرافق والسلع الاستهلاكية، حيث سجلا خسائر شهرية للشهر الثالث على التوالي في أطولِ سلسلةٍ من الخسائرِ الشهرية منذ النصف الأول من عام 2018، طبقًا لبيانات "داو جونز".

وجاء تراجع الأسهمِ خلال شهر فبراير المنتهي أمس الثلاثاء ، نتيجة ضغطٍ من ارتفاعِ عوائد السندات الأمريكية، والتي ارتفعت بفعل تقليص الأمل بأي تغيير في سياسة الفيدرالي علي المدي القريب.

وهيمنت المخاوف على المستثمرين وسط توقعات باستمرار الاحتياطي الفيدرالي "البنك المركزي الأمركي" في سياسته التشديدية بشأن رفع الفائدة لفترة أطول مما كان متوقع في الوقت السابق.

اقرأ أيضًا: مصادر حكومية لـ«الطريق»: «مصر تسعى لإصدار صكوك سيادية بالجنيه

وبدأت التوقعات تشير إلى إحتمالية رفع الفيدرالي لأسعار الفائدة 50 نقطة أساس بدلا من 25 في اجتماعه المقبل بتاريخ 21 و 22 مارس، كما تشير التوقعات كذلك إلى أن أسعار الفائدة ستبلغ ذروتها في سبتمبر عند 5.4%، بينما كما بنك أوف أميركا من أن الفيدرالي قد يرفع أسعار الفائدة إلى نحو 6%