الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 01:43 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

التضخم الأمريكي بلغ ذروته في أغسطس الماضي

أرشيفية
أرشيفية

تشهد الولايات المتحدة الأمريكية ارتفاع أسعار المستهلك وأسعار الطاقة بشكل حاد، وشهدت أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة الأمريكية ارتفاعًا ملحوظًا في أغسطس 2022 عن العام السابق 2021، كما ارتفعت بشكل حاد عن الشهر السابق (يوليو 2022)، بعد استبعاد أسعار المواد الغذائية والطاقة المتقلبة، مما يدل على أن ضغوط التضخمية ظلت قوية وعنيدة.

وأفادت وزارة العمل الأمريكية أن مؤشر أسعار المستهلك -الذي يقيس ما يدفعه المستهلكون مقابل السلع والخدمات- ارتفع بنسبة 8.3٪ في أغسطس الماضي عن الشهر نفسه قبل عام سابق، لكنه جاء منخفضًا من 8.5٪ في يوليو ومن 9.1٪ في يونيو الماضيين، بالإضافة إلى ذلك، فقد ارتفع مؤشر أسعار المستهلكين الأساسي -الذي يستثني أسعار الطاقة والغذاء- بنسبة 6.3٪ في أغسطس الماضي عن العام السابق، بارتفاع ملحوظ من معدل 5.9٪ في كل من يونيو ويوليو الماضيين في إشارة إلى تعزيز ضغوط الأسعار الواسعة.

مؤشر أسعار المستهلكين الأساسي

كما أوضحت البيانات أنه على أساس شهري، فقد ارتفع مؤشر أسعار المستهلكين الأساسي بنسبة 0.6٪ في أغسطس – أي ضعف وتيرة يوليو الماضي- لذلك، يُتابع المستثمرون وصانعو السياسات تطور معدلات التضخم الأساسي عن كثب باعتباره انعكاسًا للتضخم الواسع والأساسي وكمؤشر للتضخم في المستقبل.

وتجدر الإشارة إلى أن الأسهم الأمريكية شهدت تراجعًا هي الأُخرى، كما قفزت عوائد السندات بعد أن أظهرت التقارير أن ضغوط الأسعار أثبتت أنها أكثر استقرارًا مما توقعه المستثمرون، وقد انخفض على إثر ذلك مؤشر "داو جونز" الصناعي بنحو 1300 نقطة أو 3.9٪ خلال الساعات القليلة الماضية.

كما انخفض مؤشر "إستاندرد آند بورز 500" S&P 500 بنسبة 4.3٪، بينما انخفض مؤشر "ناسداك المركب" بنسبة 5.2٪، إلا أن عوائد سندات الخزانة الأمريكية القياسية لأجل 10 سنوات شهدت استقرارًا عند 3.422٪ مرتفعة من 3.297٪ قبل إصدار بيانات التضخم الأخيرة.

تراجع في بعض السلع والخدمات الأساسية

بالإضافة إلى ذلك، أظهرت بيانات التضخم مؤخرًا علامات على التراجع في بعض السلع والخدمات الأساسية، وانخفضت أسعار النفط بنسبة 10.6٪ في أغسطس عن يوليو الماضيين، وفقًا لتقرير مؤشر أسعار المستهلكين، كما بلغ متوسط السعر الوطني للوقود 3.71 دولارات للجالون، بانخفاض 26 ٪ عن الذروة في يونيو الماضي، على الجانب الآخر، فقد استمرت أسعار المواد الغذائية في الارتفاع بشكل حاد خلال أغسطس الماضي، حيثُ ارتفعت بنسبة 0.8٪ في أغسطس مقارنة بشهر يوليو، كما ارتفعت أسعار السيارات الجديدة، وأسعار خدمات الرعاية الطبية والتعليم والكهرباء والغاز الطبيعي أغسطس الماضي أيضًا.

أسعار العقارات

وبحسب التحليلات المختلفة، فإن إحدى الأسباب الرئيسة لارتفاع معدلات التضخم هي ارتفاع أسعار العقارات، والتي ارتفعت بنسبة 0.7٪ في أغسطس عن شهر يوليو، ومثّلت هذه التكاليف ما يقرب من ثلث الرقم القياسي العام لأسعار المستهلك، وبمجرد ارتفاع أسعار العقارات، يميل هذا الزخم إلى الاستمرار.

وفي الختام، وبحسب بيانات مؤشر أسعار المستهلكين، فقد أظهرت التقارير المختلفة أن المنافسة على الأيدي العاملة أدت إلى ارتفاع معدلات الأجور في الولايات المتحدة الأمريكية، إلا أن معدلات التضخم المرتفعة في أغسطس الماضي جاءت أكثر من ذلك، لكنه بعد تعديل معدلات التضخم خلال الأيام القليلة الماضية، فقد انخفض متوسط الأجر الأسبوعي بنسبة 0.1٪ أغسطس الماضي انخفاضًا من ارتفاعه بنسبة 0.8٪ في يوليو.

اقرأ أيضا: أمير قطر يتبرأ من الإخوان

موضوعات متعلقة