الطريق
السبت 4 مايو 2024 11:22 مـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
محافظ الجيزة يزور مطرانية الجيزة للاقباط الارثوذكس للتهنئة بعيد القيامة المجيد رئيس جامعة الأقصر يزور كنائس العذراء والإنجيلية والكاثوليكية للتهنئة بعيد القيامة أسامة كمال في عيد القيامة: ”احتفلوا واتبسطوا.. هويتنا المصرية القبطية المسلمة ذاربة في الجذور” محافظ الأقصر يهنئ البابا تواضروس الثاني بابا الكرازة المرقسية بعيد القيامة المجيد «الطريق» تتقدم بشكوى لنقابة الصحفيين ضد عدد من العاملين بها سابقًا.. وآخرين يدعون انتمائهم لها نائب محافظ البحيرة تشهد قداس عيد القيامة المجيد بكاتدرائية دمنهور مي كساب تشيد بأداء آمال ماهر في حفلها بـ جدة.. ”دايما ملعلعة” مارسيل كولر: الشوط الأول كان جيد للغاية أمام الجونة محافظ الأقصر يهنئ أطفال جمعية الكتاب المقدس القبطية الأرثوذكسية برلماني: مصر وطن واحد والرئيس رسخ معاني الوحدة الوطنية الجمعة.. حفل تامر عاشور ومحمود العسيلي في فاميلي بارك الرحاب الكاتدرائية الأسقفية تعلن بدء قداس عيد القيامة

الأزمة الأوكرانية تهوي بالأسهم الأمريكية.. واللون الأحمر يكسو البورصات

أرشيفية
أرشيفية

• هبوط حاد يجتاح البورصات الأمريكية مؤخرًا وسط تزايد المخاوف من تفاقم الأزمة الأوكرانية.

• "داو جونز الصناعي" يهبط 1.4% بعد إعلان أوكرانيا حالة الطوارئ.

• صعوبة التنبؤ بتداعيات التوترات في أوروبا الشرقية على الأسهم والسندات؛ بسبب التطورات العسكرية والدبلوماسية المتسارعة.

دبت حالة عدم اليقين في كثير من الأسواق العالمية، وكان أبرز المتأثرين بذلك "مؤشر الأسهم الأمريكية"، المتراجع بـ 79.26 نقطة بمعدل (1.8%)، إلى مستوى النقطة 4225.50، بعد يوم من إغلاقه متراجعًا بأكثر من 10%.

كما انخفض مؤشر "ستاندرد آند بورز 500" بنسبة 12%، وذلك بعد نشر روسيا جنود عسكريين في منطقة "دونباس" الأوكرانية، على الجانب الآخر، أعلنت أوكرانيا حالة الطوارئ في عموم البلاد، ورفعت حالة التأهب القصوى المتجلية في حشد جنود الاحتياط ودعوة مواطنيها إلى مغادرة روسيا على الفور.

التحرك الأوكراني انعكس على مؤشر "داو جونز الصناعي"، ليسجل تراجعًا بـ 464.85 نقطة، بمعدل 1.4٪، إلى النقطة 33131.76. بينما تراجع "ناسداك المركب لأسهم التكنولوجيا" بـ 344.03 نقطة، بنسبة 2.6% مسجلًا 13037.49 نقطة، وهو أدنى مستوى يغلق عليه المؤشر مُنذ مايو 2021.

اتصالًا، جاءت الخسائر الاقتصادية للأسواق العالمية واسعة النطاق، خاصةً مع تراجع 10 قطاعات من أصل 11 قطاعًا لمؤشر "ستاندرد آند بورز 500"، فضلًا عن انخفاض القطاع التقديري للمستهلك بنسبة 3.4%، بينما انخفضت مؤشرات قطاع التكنولوجيا بنسبة 2.6%.

وفي سوق السندات الأمريكية، ارتفعت العائدات على سندات الخزانة الأمريكية لأجل 10 سنوات إلى 1.976% من 1.947%، وذلك مع ارتفاع أسعار السلع الأساسية في مقابل انخفاض أسعار السندات.

أما البورصات التي خارج الولايات المتحدة، فقد انخفض مؤشر"Stoxx Europe 600" بنسبة 0.3%، بينما ارتفع مؤشر "شنغهاي المركب" بنسبة 0.9%، فيما زاد مؤشر "هانج سنج" في هونج كونج بنسبة 0.6%.

وبحسب العديد من المستثمرين المراقبين لحركة الأسواق العالمية، فإنه من الصعب التنبؤ بتداعيات التوترات في أوروبا الشرقية على الأسهم والسندات؛ حيثُ تعتمد هذه التداعيات على التطورات الدبلوماسية والعسكرية المتسارعة، فضلًا عن التداعيات المحتملة لارتفاع أسعار الطاقة، وارتفاع معدلات التضخم في الاقتصادات الغربية.

اقرأ أيضا: بايدن: الحرب ستؤدي إلى خسارة كارثية في الأرواح