الطريق
الأحد 5 مايو 2024 02:33 صـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
محافظ الجيزة يزور مطرانية الجيزة للاقباط الارثوذكس للتهنئة بعيد القيامة المجيد الأرصاد تحذر من أمطار وشبورة مائية على بعض المناطق هذا الأسبوع رئيس جامعة الأقصر يزور كنائس العذراء والإنجيلية والكاثوليكية للتهنئة بعيد القيامة محافظ الجيزة يزور مقر الكنيسة الإنجيلية للتهنئة بعيد القيامة المجيد أسامة كمال في عيد القيامة: ”احتفلوا واتبسطوا.. هويتنا المصرية القبطية المسلمة ذاربة في الجذور” محافظ الأقصر يهنئ البابا تواضروس الثاني بابا الكرازة المرقسية بعيد القيامة المجيد «الطريق» تتقدم بشكوى لنقابة الصحفيين ضد عدد من العاملين بها سابقًا.. وآخرين يدعون انتمائهم لها نائب محافظ البحيرة تشهد قداس عيد القيامة المجيد بكاتدرائية دمنهور مي كساب تشيد بأداء آمال ماهر في حفلها بـ جدة.. ”دايما ملعلعة” مارسيل كولر: الشوط الأول كان جيد للغاية أمام الجونة محافظ الأقصر يهنئ أطفال جمعية الكتاب المقدس القبطية الأرثوذكسية الجمعة.. حفل تامر عاشور ومحمود العسيلي في فاميلي بارك الرحاب

ارتفاع الأسهم الأمريكية تزامنا مع انخفاض أسعار النفط إلى ما دون 100 دولار

أرشيفية
أرشيفية

ارتفعت الأسهم الأمريكية عقب انخفاض أسعار النفط العالمية، حيث شهدت مؤشرات الأسهم الأمريكية الرئيسة، خلال الساعات القليلة الماضية، ارتفاعًا ملحوظًا بعد تراجع أسعار النفط بشكل طفيف؛ الأمر الذي عمل على تخفيف مخاوف المستثمرين بعض الشيء بشأن معدلات التضخم، كما باتت احتمالات قيام مجلس الاحتياطي الفيدرالي برفع أسعار الفائدة مقبولة.

أسعار النفط العالمية
ويأتي تراجع أسعار النفط العالمية في الوقت الذي يراقب فيه المستثمرون قرار مجلس الاحتياطي الفيدرالي ، والذي من المتوقع أن يرفع أسعار الفائدة للمرة الأولى مُنذ عام 2018؛ حيثُ أدت الحرب في أوكرانيا إلى زيادة أسعار النفط فوق 100 دولار للبرميل، مما رفع المخاطر على الاقتصاد الأمريكي ومصرفه المركزي.

وجاءت أبرز مظاهر هذا التحرك في ارتفاع مؤشر "داو جونز الصناعي" بمقدار 599.10 نقطة أو 1.8% ليقفز عند 33544.34 نقطة، كما قفز مؤشر "ستاندرد آند بورز" إلى 4262.45 نقطة، فيما أضاف مؤشر "ناسداك" المجمع حوالي 367.40 نقطة أو 2.9% إلى رصيده البالغ 12948.62.

وعلى خلفية انخفاض أسعار النفط مرة أخرى إلى ما دون 100 دولار، أدى ذلك إلى تراجع الكثير من الأسعار المرتفعة مُنذ بداية الحرب في أوكرانيا، الأمر المتمثل في انخفاض خام غرب تكساس الوسيط بأكثر من 6% ليصل إلى 96.44 دولارًا للبرميل، كما انخفض خام برنت بأكثر من 6% إلى 99.91 دولارًا للبرميل، لتغلق على إثر ذلك شركة "دلتا إيرلاينز" عند حوالي 34.86 دولارًا بزيادة 2.79 دولار للسهم، بما يعادل 8.7% من قيمته، وقفز سهم شركة الطيران الوطنية الأمريكية "يونايتد إيرلاينز" بحوالي 3.22 دولارات بما يعادل 9.2% ليُسجّل 38.24 دولارًا.

الحرب في أوكرانيا
وعلى الجانب الآخر، قد تؤثر الحرب في أوكرانيا على الطلب العالمي على النفط، ووفقًا لتقرير السوق الشهري الصادر عن منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك"، حيث تراجعت أسهم شركات الطاقة في مؤشر "ستاندرد آند بورز" (S&P 500)، كما تراجع سهم شركة "بيكر هيوز" بمقدار 5.7%، أو 2.11 دولار ليصل إلى 34.87 دولارًا، وشهد سهم شركة "إكسون موبيل" هبوطًا بمقدار 5.7% أو 4.66 دولارات ليغلق عند 77.22 دولارًا.

سندات الخزانة الأمريكية

اتصالًا، ارتفع عائد سندات الخزانة الأمريكية لأجل 10 سنوات إلى 2.160% من 2.139% اليومين الماضيين، كما تراجع الذهب بنسبة 1.6%، وهو ثالث تراجع له على التوالي في خمس جلسات، ويدرس المستثمرون أيضًا بيانات جديدة عن أسعار المنتجين، حيثُ ارتفع مؤشر أسعار المنتجين الذي يعكس بشكل عام ظروف العرض بتعديل موسمي بنسبة 0.8% في فبراير الماضي 2022، وذلك بانخفاض عن الارتفاع المعدل في يناير بنسبة 1.2%.

ختامًا، يبقى التهديد الروسي بتصعيد الأزمة إلى أبعد من ذلك هو تصعيد حقيقي يزيد من حالة عدم اليقين بين المستثمرين، حيثُ أظهرت الجهود الدبلوماسية الأخيرة لإنهاء الصراع علامات قليلة على إحراز تقدم ملحوظ في حل الأزمة؛ إلا أنه يبقى قلق المستثمرين في تزايد مستمر من أن الصراع -الذي اعتقد الكثير من الأفراد قبل أسابيع فقط أنه لن يحدث- يُمكن أن يمتد إلى أبعد من السيطرة على حدود أوكرانيا.

اقرأ أيضا: الإيكونوميست: هل ستقدم الصين مساعدة مالية لروسيا؟