الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 04:09 صـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
42 حزب سياسي يقررون دراسة الأثر التشريعي لتعديلات قانون المرور وتشديد الغرامه الماليه محمد عبدالجليل: مهمة الزمالك صعبة في غانا.. ودريمز فريق عشوائي كرونسلاف يورتشيتش يعبر عن سعادته عقب بيراميدز على البنك الأهلي في دوري نايل بشير التابعي للطريق: الأهلي راح الكونغو ”مكسح” ومازيمبي فرقة فاضية أوس اوس من أجل فيلم ”عصابة مكس” في الفيوم هذا ماقالتة هنا الزاهد للجمهور عاجل.. ”كاف” يرد الاعتبار ويصدر قرار صارم بشأن أزمة نهضة بركان واتحاد العاصمة في بيان رسمي لبلبة تستكمل مشاهدها في فيلم ” عصابة مكس” الأرصاد تحذر من رياح مثيرة للرمال والأتربة تصيب القاهرة الكبرى غدًا ياسر إبراهيم: نتيجة مباراة الذهاب أمام مازيمبي الكونغولي خادعة و اللاعبين لديهم خبرات لغلق صفحة مباراة الذهاب محافظ الغربية يتابع الاستعدادات النهائية لبدء تطبيق قانون التصالح في مخالفات البناء سكرتارية المرأة بـ ”عمال مصر” تهنئ الرئيس السيسي والقوات المسلحة بالذكرى 42 لتحرير سيناء

حقل ظهر.. من العجز إلى الاكتفاء مصر تبهر العالم باكتشافات النفط والغاز

الرئيس عبد الفتاح السيسي
الرئيس عبد الفتاح السيسي

لا تزال الأرض المصرية عامرة بالخيرات، وتبوح كل حين وآخر بما داخلها لتؤكد للعالم ما بهذه الأرض الطيبة من مقومات تضعها على أوائل الدول المتقدمة والريادية.

ومع اشتداد أزمة الطاقة العالمية، بعد الحرب الروسية الأوكرانية، تمثل مصر أحد البدائل المطروحة لتحويلها من بلد مستورد للغاز إلى بلد مصدر حيث استهلكت مصر نحو ٦٥ مليار متر مكعب من الغاز وفق وكالة الدولية للطاقة وتحولت إلى أكبر منتج للغاز في افريقيا وخاصة بعد اكتشاف حقل ظهر.

تحدث الرئيس عبد الفتاح السيسي في الجلسة الافتتاحية للمؤتمر الاقتصادي ٢٠٢٢ -الذي يحضره نخبة من المفكرين والخبراء والمتخصصين والاقتصاديين عن حقل ظهر وإنتاجه في وقت قياسي باستراتيجية وخطة تم العمل عليها بجدية.

تعد شركة ايني الإيطالية هي الشركة العاملة في منطقة امتياز "حقل ظهر" والواقعة بالقرب من محافظة بورسعيد بالبحر المتوسط، وعن بعض اكتشافات شركة ايني الإيطالية بعد "حقل ظهر" ، تم اكتشاف حقل بمنطقة امتياز مليحة الواقعة بالصحراء الغربية و تبلغ انتاحيتها ٨٥٠٠ برميل من المكافىء النفطي.

اقرأ أيضًا: «الجفاف والتصحر».. تأثير التغيرات المناخية على أسعار المنتجات الزراعية

وأشارت المجموعة الإيطالية -التي تعمل في مصر منذ عام ١٩٥٤ - المنتج الرئيسي للمحروقات في مصر- أن عمليات الاكتشافات جارية في مناطق الإمتياز، كما تم توقيع اتفاقية مع شركة ايجاس بهدف تعزيز عمليات الإنتاج وتصدير الغاز الطبيعي إلى أوروبا بخاصة الي ايطاليا.

وفي نفس السياق ، تعد شركة بريتش بتروليم من أكبر الشركات البترولية الأجنبية العاملة في مصر، إذ تملك ١٠٠٪ من حقوق التنقيب والإمتياز لما يعزز تطوير الاكتشافات الغازية المستقبلية، فقد حصلت "بريتش بتروليم" على حقوق التنقيب عن الغاز في منطقة امتياز كينج مريوط البحرية المصرية الواقعة في غرب البحر المتوسط، حيث تبلغ مساحة منطقة الإمتياز حوالي ٢٦٠٩ كيلو متر وتقع على عمق يصل مابين ٥٠٠ إلى ٢٠٠٠ متر.

اقرأ أيضًا: الأرصاد تحذر من درجات الحرارة.. وخبراء: «ستنخفض كثيرا الأيام المقبلة»

يذكر أن حقل ظهر والذي يقع في البحر المتوسط بمنطقة امتياز "الشروق" على بعد ٢٠٠ كيلو شمال محافظة بورسعيد قد وصل انتاجيته إلى ٥٨,٥ مليار متر مكعب سنويا، كما تم إنشاء ٨ وحدات لمعالجة الغاز على الساحل في شمال مصر وذلك وفقا للمخطط لتصدير الغاز المصري إلى أوروبا.

اقرأ أيضًا: «مشكلة الطوابير».. رئيس الوزراء يشرح الحقائق ويقترح الحلول في المؤتمر الاقتصادي 2022

موضوعات متعلقة