الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 09:15 صـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
42 حزب سياسي يقررون دراسة الأثر التشريعي لتعديلات قانون المرور وتشديد الغرامه الماليه محمد عبدالجليل: مهمة الزمالك صعبة في غانا.. ودريمز فريق عشوائي كرونسلاف يورتشيتش يعبر عن سعادته عقب بيراميدز على البنك الأهلي في دوري نايل بشير التابعي للطريق: الأهلي راح الكونغو ”مكسح” ومازيمبي فرقة فاضية أوس اوس من أجل فيلم ”عصابة مكس” في الفيوم هذا ماقالتة هنا الزاهد للجمهور عاجل.. ”كاف” يرد الاعتبار ويصدر قرار صارم بشأن أزمة نهضة بركان واتحاد العاصمة في بيان رسمي لبلبة تستكمل مشاهدها في فيلم ” عصابة مكس” الأرصاد تحذر من رياح مثيرة للرمال والأتربة تصيب القاهرة الكبرى غدًا ياسر إبراهيم: نتيجة مباراة الذهاب أمام مازيمبي الكونغولي خادعة و اللاعبين لديهم خبرات لغلق صفحة مباراة الذهاب محافظ الغربية يتابع الاستعدادات النهائية لبدء تطبيق قانون التصالح في مخالفات البناء سكرتارية المرأة بـ ”عمال مصر” تهنئ الرئيس السيسي والقوات المسلحة بالذكرى 42 لتحرير سيناء

«تتحدى الأمن الغذائي».. نقيب الفلاحين يكشف تأثير التغيرات المناخية على أسعار المنتجات

تزامنا مع التغيرات المناخية التي تؤثر بشكل جذري على أسعار المنتجات الزراعية، فقد تؤدي لارتفاعها بشكل جنوني، مما يزيد الأعباء على المستهلكين وتؤدي لانخفاض الأسعار إلى أقل من سعر التكلفة ويسفر عن ذلك خسائر كبيرة للمزارعين.

البحث عن حل أزمة الجفاف والتصحر

ناشد حسين أبو صدام، نقيب الفلاحين، المشاركة في الحوار الوطني لحل أزمة الجفاف والتصحر وارتفاع المياة الجوفية في أولوية الحوار كاحد أهم توابع التغيرات المناخية التي تؤدي إلى أزمات مستمرة للمزارعين والمستهلكين، لافتا إلى مشاكل الجفاف وقلة المياة تؤدي إلى هلاك محاصيل زراعية وقلة أنتاج محاصيل أخرى كما تؤدي إلى زيادة تكلفة المنتجات الزراعية.

التغيرات المناخية تؤثر على أسعار المنتجات

وتابع نقيب عام الفلاحين، في حديثه لـ«الطريق»، أن التغيرات المناخية تؤثر على أسعار المنتجات الزراعية التي تؤدي إلى ارتفاعها بشكل جنوني مما تزيد الإعباء على المستهلكين، لافتا إلى أنها تؤدي إلى انخفاض الأسعارإلى أقل من سعر التكلفة مما يؤدي إلى خسائر للمزارعين.

غياب تام لدور لجنة الزراعة

وأضاف نقيب الفلاحين، أن قطاع الزراعة يسير في طريق ضبابي، حيث غياب تام لدور لجنة الزراعة بمجلس النواب، وانعدام الخطط الزراعية الواضحة من وزارة الزراعة ومحاولة القيادات الزراعية الفاشلة لإسكات صوت المهتمين بالشأن الزراعي بكافة الطرق وتغييبهم عن المشهد.

وطالب نقيب الفلاحين، من المعنيين اتخاذ الإجراءات اللازمة بتغيير التركيبة المحصولية وارشاد المزارعين بمواعيد الزراعة المثلي طبقا للمناخ المتوقع والعمل بجدية على زراعة أنواع المحاصيل التي تتأقلم مع الوضع المناخي وتقاوم الأمراض التي تنتج عن هذه التغيرات.

توجهات الرئيس ساهمت في منع انهيار القطاع الزراعي

وأشاد نقيب الفلاحين، يتوجهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، التي ساهمت إلى حد كبير في منع انهيار القطاع الزراعي وصمودة رغم كل الازمات التي تحيط به، حيث أمر الرئيس بتأجيل دفع ضريبة الأطيان الزراعية، مما خفف من الإعباء التي اثقلت ظهور المزارعين، متابعا أنها ساهمت في وضع سعر ضمان مرضي للمحاصيل الاساسية قبل موعد الزراعة وتفعيل قانون الزراعة التعاقدية لبعض المحاصيل المهمة مما ساعد في تحسين دخول المزارعين.

وتابع أن المردود الإيجابي من المشاريع الزراعية القومية العملاقة على حياة المزارعين كمشروعات استصلاح الأراضي الجديدة ومشاريع حياة كريمة وإنشاء الصوامع وفتح أسواق خارجية لتسويق المنتجات الزواعية الفائضة عن الحاجة المحلية.

وواصل أن التغيرات المناخية أن تؤثر على ارتفاع درجات الحرارة أكثر من الطبيعي أو انخفاضها عن الطبيعي بما يقلل الأنتاج الزراعي أو يهلكة في بعض الأحيان، وقد تاتي التغيرات المناخية في صورة اعاصير تصحر الأرض وتقلع الأشجار أو سيول تجرف الأرض الخصبة كما قد تؤدي الرطوبة إلى خلق بيئة مناسبة لنمو الحشرات الضارة وانتشار الأمراض.

واختتم نقيب الفلاحين، أن الحد من اثار التغيرات المناخية السلبية علينا سرعة إنجاز المشاريع القومية لاستصلاح وزراعة الصحراء وتنفيذ مشاريع الصرف الزراعي للأراضي الزراعية وحماية الشواطي المصرية من توغل مياة البحار وتفعيل دور لجنة الزراعة والري بمجلس النواب للقيام بدورها الرقابي والتشريعى وإعادة هيكلة وزارة الزراعة والكليات والمعاهد الزراعية.

اقرأ أيضا: آخر فرصة لحجز وحدتك في الإسكان الاجتماعي 2022