الطريق
السبت 27 أبريل 2024 12:25 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد حملات تسميمها.. أهمية الكلاب الضالة في الحفاظ على البيئة

ياندكس_الكلاب الضالة
ياندكس_الكلاب الضالة

الكلاب الضالة.. ضمن الجوانب المهمشة بالنسبة للتغيرات المناخية، حيث إنه ضمن العوامل المؤثرة على التوازن البيئي التي يجب المحافظة عليها بشكل مستدام، وبالتالي وجودها له جانب إيجابي على البيئة لمواجهتها الحيوانات الضارة مثل العقارب والثعابين، ولكن في الفترة الحالية تواجه حملات تسميم بشكل ملحوظ.

اقرأ أيضًا: «أزمة الدقيق الحر».. سر تعطل حبوب القمح في الموانئ

وفي هذا الصدد تستعرض جريدة "الطريق" التفاصيل وراء الحملات التي تستهدف سم هذه الفئة وما عواقب التخلص منها.

اقرأ أيضًا: «نقطة في بحر النضال».. رسالة عدي إلى الفلسطينيين قبل استشهاده

الكلاب الضالة وحملات التسمم

قالت المهندس زينة عصام، مؤسس مبادرة "شارع أليف" أحد رواد التنمية المستدامة 2030، إن فكرة تسميم "الكلاب الضالة" أصبحت متداولة من قبل العديد من الأهالي، وأيضًا الجهات المعنية، وذلك عن طريق استخدام أنواع مختلفة وقوية من السموم، إلى جانب استخدام هذه السموم يأتي في إطار الحل الوحيد للتخلص منها، وبالتالي تعد هذه الطريقة خاطئة، حيث إنه تستخدم منذ عقود ولم تأتي بنتيجة إيجابية.

ياندكس_الكلاب الضالة

شكاوى المواطنين ونتائج الحملات

وتابعت مؤسس مبادرة "شارع أليف"، في تصريح خاص لـ"الطريق"، أن هناك اتجاه آخر يكمن في شكاوى المواطنين من وجود الكلاب الضالة في الشوارع، وبالتالي تلجأ الجهات المعنية إلى تسميمها من أجل حل المشكلة، وبذلك نجد أن هذا الحل يحمل مشكلات عديدة أهمها زيادة عدد الكلاب من ناحية التكاثر، فضًلا عن أن وجود هذه الفئة ضروري من أجل الحفاظ على التوازن البيئي.

التعقيم والحد من التكاثر

ولفتت "عصام" إلى أن هناك حلًا مثاليًا بديلا لتسميمهم يكمن في "التعقيم"، وبالتالي سيتم وقف التكاثر بشكل كبير، وأيضًا الحد من الإنجاب دون إذاء لهم أو مسهم بضرر، مبينة أن التعقيم يجعل مشكلات الحيوان محدودة، حيث إن مفهوم المواطنين أن "نباح الكلاب" يسبب خطر عليهم غير صحيح، وبالتالي لا بد من وجود نسبة كبيرة من التوعية بضرورة فهم سيكولوجية الحيوان الذي يتحدث مثل الإنسان ولكن في صورة نباح.

فوائد الكلاب الضالة

وأضافت "زينة" أن عملية "الوعي" لها أهمية قصوى بشأن وجود هذه الفئة بيننا، وذلك من أجل حمايتنا من التغيرات المناخية التي ستؤدي إلى حدوث سيول وفيضانات من الممكن أن تؤدي إلى هروب الحيوانات الضارة من جحورها وتتوجه إلى المدن، ما يعرض حياة المواطن للخطر، مشيرة إلى أن حماية هذه الحيوانات المتمثلة في الكلاب الضالة يأخذ من الناحية الإنسانية بشكل كبير فهم أروح تشعر وتتوجع مثلنا.

وواصلت "مؤسس شارع أليف": "لا بد أن يعلم الكثير بأن الكلاب الضالة ليست مؤذية للإنسان، وبالتالي يجب التعامل معها في إطار الرحمة وليس بالعنف والتخويف"، مردفه أن الجهات المعنية لا بد أن توقف حملات التسميم والتي أظهرت نتائج سلبية في جميع الأحوال.

موضوعات متعلقة