الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 01:16 صـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الدفاع الروسية تعلق على إسقاط الطائرة الأمريكية فوق البحر الأسود

تعبيرية
تعبيرية

قالت وزارة الدفاع الروسية، إن الطائرة المسيرة الأمريكية تحطمت فوق البحر الأسود، بعد أن قامت بالمناورة بحدة.

وقالت الوزارة في بيان بشأن الحادث، إن الطائرة تحطمت بعد مواجهة مع طائرات روسية، بالقرب من الحدود الروسية.

من جهة أخرى، قالت القوات الجوية الأمريكية إن إحدى طائراتها بدون طيار MQ-9 Reaper تحطمت في البحر الأسود اليوم بعد اصطدامها بطائرة مقاتلة روسية من طراز Su-27 Flanker.

وقالت إن الحادث كانت نتيجة لاعتراض "طائش" و"غير محترف" لطائرة غير مأهولة من قبل طائرتين روسيتين من طراز Su-27 في المجال الجوي الدولي.

وقع التصادم في حوالي الساعة 7:03 صباحًا بالتوقيت المحلي، وفقًا لبيان صحفي صادر عن القيادة الأمريكية الأوروبية (EUCOM).

وأوضح البيان الصحفي أن "الطائرة الروسية Su-27 ضربت مروحة MQ-9، مما دفع القوات الأمريكية إلى إسقاط MQ-9 في المياه الدولية".

وذكر البيان أن "قبل الاصطدام، قامت Su-27s بإلقاء الوقود عدة مرات على MQ-9 وحلقت أمامها بطريقة متهورة وغير سليمة بيئيًا وغير مهنية".

على الرغم من أن الدوافع الدقيقة للطيار الروسي غير واضحة، إلا أن المسؤولين الأمريكيين لا يرون أي مؤشرات واضحة بطريقة أو بأخرى على وجود نية متعمدة لإسقاط الطائرة بدون طيار.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس، في مؤتمر صحفي روتيني، عقب الحادث الذي وقع فوق البحر الأسود اليوم، إن الحكومة الأمريكية قد تواصلت مع حلفاء وشركاء لإبلاغهم بالوضع.

وقال برايس أيضا: يتواصل المسؤولون الأمريكيون مع الروس، بما في ذلك وزارة الخارجية في البلاد، ويخططون لاستدعاء سفير البلاد في واشنطن لنقل اعتراضاتهم القوية مباشرة إلى الكرملين.