الطريق
السبت 20 أبريل 2024 12:25 صـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عاجل.. طائرة روسية تُسقط أخرى أمريكية فوق البحر الأسود

اصطدمت طائرة مقاتلة روسية من طراز Su-27 اليوم الثلاثاء، بطائرة دون طيار ISR MQ-9، مما أجبرها على الهبوط فوق البحر الأسود، وفق ما أعلنت القيادة الأمريكية الأوروبية.

وورد أنه قبل الاصطدام، أفرغت أكثر من طائرة Su-27 الوقود وحلقت أمام الطائرة دون طيار عدة مرات قبل الاصطدام".

وقال بيان صادر عن قالت القيادة الأمريكية الأوروبية، إن "طائرات Su-27 -الروسية- قامت بإفراغ الوقود وحلقت أمام MQ-9 في عملية متهورة وغير سليمة بيئيًا. وبطريقة غير مهنية".

أضاف البيان "يدل هذا الحادث على نقص الكفاءة بالإضافة إلى كونه غير آمن وغير احترافي، مشيرا إلى أن هذا التصرف يتبع نمطًا من الإجراءات الخطيرة من قبل الطيارين الروس أثناء تفاعلهم مع الطائرات الأمريكية والحلفاء فوق المجال الجوي الدولي، بما في ذلك فوق البحر الأسود.. هذه الأعمال العدوانية من قبل أطقم الطائرات الروسية خطيرة ويمكن أن تؤدي إلى سوء تقدير وتصعيد غير مقصود ".

وقال البيان: "قامت طائرتان روسيتان من طراز Su-27 باعتراض غير آمن وغير احترافي بطائرة من طراز MQ-9 من المخابرات الجوية الأمريكية والمراقبة والاستطلاع دون طيار، والتي كانت تعمل في المجال الجوي الدولي فوق البحر الأسود اليوم.

وذكر انه "في حوالي الساعة 7:03 صباحًا (بتوقيت وسط أوروبا)، ضربت إحدى طائرات Su-27 الروسية مروحة الطائرة MQ-9، مما دفع القوات الأمريكية إلى إسقاط MQ-9 في المياه الدولية".

وقال البيان "قامت Su-27s بإلقاء الوقود على MQ-9 وحلقت أمامها بطريقة متهورة وغير سليمة بيئيًا وغير مهنية.. هذا الحادث يدل على نقص الكفاءة بالإضافة إلى كونها غير آمنة وغير مهنية".

قال الجنرال جيمس بي هيكر، قائد القوات الجوية الأمريكية: "كانت طائرتنا MQ-9 تقوم بعمليات روتينية في المجال الجوي الدولي عندما اعترضتها طائرة روسية وضربتها، مما أدى إلى تحطمها وفقدانها بالكامل للطائرة MQ-9… في الواقع، تسبب هذا التصرف غير الآمن وغير المهني من قبل الروس في تحطم كلتا الطائرتين."

وأضاف هيكر: "ستواصل طائرات الولايات المتحدة والحلفاء العمل في المجال الجوي الدولي، وندعو الروس إلى التصرف بشكل مهني وآمن".

تحدثت تقارير أولية من وكالة فرانس برس عن وقوع "حادث" لطائرة أمريكية دون طيار من طراز MQ-9 فوق البحر الأسود.

يشار إلى أن الطائرات الروسية والأمريكية تعمل فوق المياه الدولية للبحر الأسود، لكن هذا هو أول اعتراض معروف منذ بداية الغزو الروسي لأوكرانيا، ولم يصدر الجيش أو الحكومة الروسية بيانًا بشأن الحادث حتى الآن.