الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 01:56 صـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بولندا تقرر إرسال طائرات ميج -29 إلى أوكرانيا

قررت بولندا منح أوكرانيا أربع طائرات حربية من طراز ميج -29 (MiG-29) في مخزونها لأوكرانيا، لتصبح أول دولة في الناتو منذ بداية الحرب، ترسل طائرات حربية إلى أوكرانيا.

أعلن الرئيس البولندي أندريه دودا أن بلاده ستتبرع بأربع طائرات مقاتلة من طراز ميج 29 لأوكرانيا في الأيام المقبلة.

واستقبل دودا الرئيس التشيكي بيتر بافيل في العاصمة وارسو، وأعلن في المؤتمر الصحفي الذي عقد بعد لقائه مع نظيره التشيكي، أن الطائرات الحربية التي سيتم تسليمها لأوكرانيا لن تقتصر على هذه الطائرات الأربع، وأن الطائرات قيد الصيانة حاليًا وسيتم تسليمها إلى كييف لاحقًا.

وأشار إلى وجود حوالي اثنتي عشرة طائرة من طراز ميج 29 في مخزون القوات الجوية البولندية، التابعة لجمهورية ألمانيا الديمقراطية السابقة وتم تسليمها إلى بولندا في أوائل التسعينيات بعد إعادة توحيد ألمانيا، وقال دودا إن هذه الطائرات تعمل حاليًا لصالح أعرب الدفاع الجوي البولندي.

يذكر أن بولندا ستشتري طائرات حربية أكثر حداثة من كوريا الجنوبية والولايات المتحدة، بدلاً من الطائرات النفاثة التي ستمنحها لأوكرانيا.

كانت مسألة التبرع بطائرات ميغ -29 المملوكة لوارسو لأوكرانيا على جدول الأعمال في فبراير 2022، في الأيام الأولى للهجوم الروسي على أوكرانيا.

بهذا القرار الذي اتخذته بولندا، ولأول مرة منذ بداية الحرب الأوكرانية، تقدم إحدى دول الناتو دعمًا للطائرات المقاتلة للجيش الأوكراني.

في غضون ذلك، أعلنت الحكومة السلوفاكية أنها تستطيع منح بعض طائرات ميج -29 الموجودة في مخزونها لأوكرانيا، حيث اعتاد الطيارون الاوكران على طائرات ميج -29 المنتجة في الاتحاد السوفيتي.

صرح الرئيس البولندي دودا في بيان الأسبوع الماضي أنه بإمكانه إرسال طائرات مقاتلة من طراز MiG-29 إلى أوكرانيا كجزء من التحالف الدولي، لكنه لم يذكر تفاصيلا. من ناحية أخرى، صرح رئيس الوزراء البولندي ماتيوز مورافيكي في مؤتمر ميونيخ للأمن في فبراير أنه يجب على الناتو اتخاذ قرار من أجل هذا التنفيذ.

وأعلن وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن أن بلاده لن تمنع الدول الأخرى من إرسال طائرات حربية إلى أوكرانيا.