الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 11:18 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

فانوس رمضان 2023.. أشكال وأحجام جديدة بأسعار مختلفة

فوانيس رمضان
فوانيس رمضان

أيام قليلة ويبدأ شهر رمضان المبارك، حيث يهتم المسلمون بتجهيز الاحتفال من خلال شراء الفوانيس، وبتزين المساجد بالإضاءات التي تعزّز من روحانية المكان لشهر كرّمه الله بأجر مضاعف عن بقية الشهور، ولكن تختلف أسعار الخامات الخاصة بصناعة الفوانيس عن الأعوام الماضية والتي زادت اسعارها عن الضعف.

وفي هذا الشأن، قال إبراهيم فتحي، أحد تجّار الفوانيس منطقة الوراق محافظة الجيزة، إنه يعمل في بيع الفوانيس منذ 15 عامًا، وبدأ في عرض أشكال الفوانيس المختلفة استعدادًا لحلول شهر رمضان المبارك.


وتابع أحد تجار الفوانيس، في حديثه ل"الطريق" أن هناك أنواعًا جديدة هذا العام من فوانيس رمضان ولكن ارتفعت أسعارها هذا العام عن الأعوام السابقة، حيث يتراوح سعر الإكليرك، الانتيكا، والنحاس، ما بين 50 وحتى 520 جنيهًا، مشيرا إلى أن سعر فوانيس الأطفال هذا العام فمنها: "عروسة بلورة، عروسة سكوتر، عروسة موزة، عروسة فراشة، عروسة مروحة سبايدر مان، ميكي ماوس"، وتتراوح أسعارها من 100 إلى 350 جنيهًا.

وأشار أحد تجار الفوانيس، إلى أن الإقبال على شراء الفوانيس الخشب بجميع أحجامها وأشكالها المختلفة كبير، متابعا أن الفوانيس الشعبي تبدأ أسعارها من 30 جنيهًا وحتى 80 جنيهًا.


واختتم أن إقبال الأهالي على شراء الفوانيس في الأسبوع الأول من العرض يكون ضعيف، مؤكدا أن الإقبال يزداد في اللحظات الأخيرة قبل بدء الشهر الكريم.


في سياق متصل، كشف الدكتور حمدي عرفة، أستاذ الإدارة الحكومية و المحلية، أن أسباب ارتفاع أسعار الفوانيس لهذا العام، لافتا إلى أن ارتفاع أسعار الخامات المستخدمة لصناعة الفوانيس ومنها الصاج والزجاج الملون وقصدير اللحام والتي ارتفعت أسعارها عن الضعف.


وأضاف أستاذ الإدارة الحكومية والمحلية، في حديثه ل"الطريق"، أن سعر خامات القصدير وصل سعره إلى 1800جنيه، مشيرا إلى أن وحدات اللحام وصل سعرها إلى 180 بعد ما كان سعرها يتراوح من 15الى 20ولهذا السبب ارتفعت أسعار الفوانيس بما يتناسب مع سعر الخامات

وتابع أستاذ الإدارة الحكومية والمحلية، أن سعر الفانوس المعدن الملون يصل سعره إلى 200 جنيه، مضيفا أن فانوس بشمعة مزخرف شكل «ذهبي»، بسعر يصل إلى 180 جنيهًا.