الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 09:02 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

جمال شعبان يكشف طفرة طبية مذهلة لتشخيص جلطات القلب الحادة

جلطات القلب
جلطات القلب

كشف الدكتور جمال شعبان، عميد معهد القلب السابق، عن طفرة جديدة للكشف عن تشخيص جلطات القلب الحادة، وصفها بالاكتشاف العلمي المدهش، لافتا إلى أن تشخيص جلطات القلب الحادة والاكتشاف الجديد سيتم قياس «التروبونين» عن طريق الجلد دون الحاجة إلى أخذ عينة دم وإرسالها للمعمل، وبذلك يمكن تشخيص جلطات القلب الحادة بسرعة.



ونشر عميد معهد القلب السابق، تدوينة، عبر صفحته «الفيس بوك»، عن تشخيص جلطات القلب الحادة، كاتبا: "طفرة جديدة واكتشاف علمي مدهش في تشخيص جلطات القلب الحادة، سيساهم في التشخيص السريع لمرضي جلطات القلب والذي سيساهم في إنقاذ أرواح كثيرة".


واستكمل: «أهمية الاكتشاف الجديد الذي يكشف تشخيص جلطات القلب الحادة سيتم قياس «التروبونين» عن طريق الجلد بواسطة سنسور يستخدم الأشعة تحت الحمراء بدون الحاجة إلى أخذ عينة دم وإرسالها إلى المعمل، تبارك الذي بيده الملك علم الإنسان مالم يعلم».

تشخيص جلطات القلب الحادة

وفي سياق متصل، أوضح أن النوبة القلبية تحدث عند انسداد في واحد أو أكثر من الشرايين التاجية، الذي يؤدي إلى تقليل أو إيقاف تدفق الدم إلى القلب، ما ينتج عنه حرمان جزء من عضلة القلب من الأكسجين.


وأكد عميد معهد القلب السابق، أن تحديد وجود الجلطة القلبية ومقدار الضرر الذي لحق بالقلب ودرجة مرض الشريان التاجي، التي يصاب بها المريض، يعتمد الأطباء على الاختبارات التي تحدد المصابين بالمرض، متابعا أنه يتم فحص القلب عن طريق بعض الاختبارات، التي تساعد الطبيب في تحديد العلاج وإجراء تغييرات في نمط الحياة، التي تساعد بدورها في الحفاظ على صحة القلب.


طرق تشخيص جلطات القلب

ومن طرق تشخيص الجلطات القلبية تخطيط القلب الكهربي، إذ يقيس مخطط كهرباء القلب النشاط الكهربائي في كل مرة نبض القلب، وينتج نبضات كهربائية صغيرة، ويسجل جهاز تخطيط كهربية القلب هذه الإشارات.


وهناك اختبارات تساعد في تشخيص جلطات القلب، وتضمن تصوير الصدر بالأشعة السينية، ومخطط صدى القلب، وتصوير الأوعية الدموية، والتصوير المقطعي للقلب أو التصوير بالرنين المغاطيسي.

الأعراض جلطات القلب


ومن الأعراض الطبية لجلطات القلب:

  • ألم أو ضيق في الصدر

  • الشعور بعدم الراحة في منتصف الصدر

  • عدم الراحة في الجانب الأيسر

  • الشعر بالضعف أو الدوخة أو الإغماء أو التعرق

  • ألم في الفك أو الرقبة أو الظهر أو في أحد الكتفين أو الذراعين أو كليهما

  • ضيق في التنفس يصاحبه الشعور بعدم الراحة في الصدر.