الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 03:38 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بسبب الطقس الحار.. ملايين الأسماك النافقة والمتحللة تسد نهر دارلينج في أستراليا

الأسماك النافقة_مصدر الصورة_تويتر
الأسماك النافقة_مصدر الصورة_تويتر

تسببت ملايين الأسماك النافقة والمتحللة في سد حيز كبير من أحد الأنهار الواقعة في جنوب شرق أستراليا بعد موجة طقس حار شديدة.

حيث نفق ملايين الأسماك بشكل يشبه القتل الجماعي في نهر دارلينج باكا السفلي بالقرب من مينيندي الواقع في أقصى غرب نيو ساوث ويست، وفقا لما جاء بصحيفة الجارديان.

وذكرت الصحيفة أن الصور التي قدمها سكان مينيندي تظهر أسماكا ميتة، ينتمي معظمها إلى سمك الدنيس العظمي، إضافة إلى سمك القد، وسمك الفرخ الذهبي، وسمك الفرخ الفضي، والكارب، وجميعها مغطاة عبر سطح النهر.

وقالت وزارة الصناعات الأولية في نيو ساوث ويلز، إن حدث موت أسماك واسع النطاق حيث أثر على ملايين الأسماك تحت السد الرئيسي في مينيندي حتى السد 32 المتاخم لبلدة مينيندي.

وقال جيف لوني، المصور من مينيندي، إن القتل الجماعي الأخير كان أشد بكثير من نفوق الأسماك في وقت سابق من هذا العام، لافتًا إلى أن هذه المرة بالكاد يوجد سمكة حية هناك.

وقال النائب المستقل جاستن فيلد، إننا نعيش في عصر تغير المناخ، حيث تتفاقم الفيضانات الشديدة والجفاف بسبب القرارات الحكومية السيئة، موضحًا أنه لا ينبغي لأحد أن يعتقد أن قتل الأسماك بهذا الحجم أمر طبيعي".

وقالت الأستاذ المساعد بكلية الحياة والعلوم البيئية بجامعة سيدني، جوي بيكر، إن التحقيق يجب أن يحدد سبب الوفاة الجماعية.

وأضافت، أن نفوق الأسماك يحدث نتيجة عدم جودة البيئة لا يمكن أن تحافظ على حياة الأسماك، موضحة أنه من المهم أن نتذكر أن أحداث قتل الأسماك لا تؤثر فقط على الأسماك ذات الجسم الكبير مثل سمك القد والموراي والدنيس العظمي، ولكن أيضا على الأسماك ذات الأجسام الصغيرة مثل الجادجين التي تعتبر ضرورية للحفاظ على نظام بيئي مائي صحي.