الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 12:58 صـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
تحرير سعر الصرف وتأثيره على سوق العقارات.. جمعية رجال الأعمال: تكلفة الوحدات السكنية الجديدة سترتفع مصر والأموال الساخنة.. فرص استثمارية وتحديات اقتصادية في مواجهة الحكومة عضو المجلس القومي للمرأة في حوار لـ«الطريق»: المرأة شهدت العصر الذهبي في عهد الرئيس السيسي مصر أول دولة في العالم تضع استراتيجية... سيدات الأهلي يحققن الثنائية المحلية للموسم الثاني على التوالي ”الحشاشين”.. مسلسل يكشف استخدام الإخوان لمفاهيم السمع والطاعة المطلقة 6 جنيهات.. حملة لتثبيت سعر تعريفة التوك توك داخل سمالوط رئيس الوزراء يؤكد ضرورة وضع أجندة تنفيذية لمخرجات المرحلة الأولى للحوار الوطني رسالة جديدة من نتنياهو لعائلات المحتجزين البترول تسدد 30 مليون دولار جزء من مستحقات شركة كابريكورن إنرجي مصرع شاب على يد آخر في مشاجرة بالمنيا مواد غذائية شائعة يحظر تناولها أثناء تفاقم التهاب المعدة جي بي مورجان يتوقع ارتفاع برميل النفط إلى 100 دولار بسبب روسيا

طبيب بيطري يكشف لـ«الطريق» طرق معرفة الأسماك السامة

الأسماك السامة_ ياندكس
الأسماك السامة_ ياندكس

"الأسماك السامة" انتشرت منذ أعوام في الأسواق، ما دفع الجهات المعنية إلى نشر تحذيرات بعدم شرائها وتناولها، وأيضًا فرض عقوبات على الصيادين بعد بيعها، حيث إنه تؤدي أنواع كثيرة منها إلى الوفاة.

اقرأ أيضًا: حقيقة ظهور سمكة قرش عملاقة في صحراء السعودية

وتستعرض جريدة "الطريق" هذه الأنواع من الأسمال وتحديدًا الأكثر خطرًا والنصائح المهمة لتجنب شرائها.

اقرأ أيضًا:استشاري مناعة: جميع متحورات كورونا قادرة على المراوغة

تجنب شراء الأسماك السامة

ونصح الدكتور شحاتة شنودة، مدير إدارة حلوان البيطرية التابعة لمديرية الطب البيطري بالقاهرة، بضرورة وكيفية اختيار الأسماك الصالحة، والتي تحتاج إلى استخدام الحواس الموجودة في الإنسان، وعلى سبيل المثال في البصر، إلى جانب النظر للأسماك التي لديها لمعان وليس عليها طبقة بيضاء.

حاسة البصر عند الشراء

وأكد "مدير إدارة حلوان البيطرية"، في تصريح خاص لـ"الطريق"، أنه يجب فتح الخياشيم الموجودة والتي تتسم باللون "الأحمر الوردي"، وبالتالي يجب الاهتمام بعدم وجود مخاض أو ديدان، فضًلا عن عدم وجود تآكل في الخياشيم، والتي تأكلها الديدان، وبالتالي يجب التركيز على جزء القشور عن طريق حاسة اللمس، ولذلك يجب معرفة إذا كانت القشور متماسكة أم لا.

حاسة اللمس

وأوضح "شحاته" أن الأمر أيضًا يحتاج للضغط على جسم السمكة لمعرفة إذا كان متماسك أم لا، والضغط عليه لمعرفة أيضًا إن كانت طازجة أم لا، مشيرًا إلى ضرورة مرور الأيدي على القشور في حركة سطحية لمعرف إذا كان القشر ثابت أم لا، وفي هذه الحالة يتضح ما إذا كانت السمكة طازجة أم غير صالحة للتناول.

الفرق بين السمكة الطازجة والفاسدة

ولفت "شنودة" إلى أن السمكة عندما تكون صلبة إذًا هي فاسدة وليست طازجة، حيث إن ترك الأسماك لفترة كبيرة يؤدي إلى تأثرها بالعوامل الطبيعية والتي تؤدي في بعض الأحيان إلى تسمم الشخص الذي يتناولها، مشيرا إلى ضرورة استخدام حاسة الشم أيضًا لمعرفة إذا كانت هذه السمكة صالحة أم غير صالحة عن طريق فتح الخياشيم لمعرفة إذا كانت رائحتها كريهة أم لا.

الأسماك المعروفة

وتابع "الطبيب البيطري" أن هناك أهمية قصوى بضرورة شراء الأسماك المعروفة، والتي تكون مصدر ثقة في تناولها، وبالتالي عدم شراء الأسماك التي تظهر للمرة الأولى غير صحيح، مبينًا أن الاختيار الأول في الشراء للأسماك المعروفة يجنبنا خطر تناول أسماك مجهولة المصدر.

موضوعات متعلقة