الطريق
السبت 20 أبريل 2024 01:30 مـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

حماية الثروة السمكية: لدينا 47 مكتبا بالمحافظات لخدمة الصيادين.. فيديو

رئيس جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية
رئيس جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

قال الدكتور صلاح مصيلحي، رئيس جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية، إن الدولة المصرية تبذل جهود كبيرة من خلال جميع القطاعات لتنمية الثروة السمكية، موضحًا أن الثروة السمكية تنقسم إلى قطاعين وهما قطاع المصايد والاستزراع السمكي.

اقرأ أيضًا: وزيرة الثقافة: «نظمنا ندوات توعية للأطفال لبيان خطورة التغيرات المناخية على تراثنا».. فيديو

وأضاف رئيس جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية، خلال اتصال هاتفي في برنامج «8 الصبح»، المذاع عبر فضائية «دي إم سي»، أن هناك مصايد طبيعية في البحر الأحمر والمتوسط والخليج والنيل وقناة السويس، ذاكرًا أنه يوجد لدينا 9 بحيرات مصرية ينفذ فيهم عمليات التطوير وإعادة التأهيل وإزالة الملوثات ووضع القواعد الخاصة بالصيد، بالإضافة إلى التعاون مع شرطة المسطحات لمنع التجاوزات.

وتابع «مصيلحي» أن الدولة تقدم على مدار 24 ساعة تأهيل والتدريب للعديد من الصيادين، وإصدار رخص الصيد للمراكب والصيادين من خلال 47 مكتب موجودين في أنحاء الجمهورية لخدمة الصيادين الذين يفوق عددهم لأكثر من 500 ألف صياد.

وأوضح أن المزارع السمكية من أهم القطاعات، لأنها تمثل أكثر من 80% من إجمالي الإنتاج المصري الذي يفوق مليونين طن في عام 2022، مبينًا أن هناك مزارع سمكية تابعة للقطاع الخاص، ومزارع ملك للدولة والجهاز يأجرها للعديد من المستأجرين، ومزارع خاصًة للجهاز، فضلًا عن أنها يفوق عددها لأكثر من 7 آلاف مزرعة سمكية.