الطريق
الخميس 28 مارس 2024 10:00 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عاجل.. الإفتاء: الخميس أول أيام شهر رمضان المبارك

فوانيس رمضان- العين الإخبارية
فوانيس رمضان- العين الإخبارية

أعلن الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، أنّ دار الإفتاء المصرية استطلعت هلال شهر رمضان بعد غروب شمس اليوم الثلاثاء، بواسطة اللجان الشرعية والعلمية المنتشرة في أنحاء الجمهورية.

وأضاف شوقي علام، في بث مباشر على صفحة دار الإفتاء، أنه قد تحقق عدم ثبوت رؤية هلال شهر رمضان المبارك، وعلى ذلك يكون غدا الأربعاء هو المتمم لشهر شعبان، وبالتالي يكون يوم الخميس المقبل هو أول أيام شهر رمضان.

كما أعلن التلفزيون السعودي عن تعذر رؤية هلال شهر رمضان اليوم في مرصد تمير، وهو ما يعني أن الخميس سيكون غرة شهر الصيام للمسلمين.

هلال شهر رمضان

وبدورها أعلنت دولة قطر أن غدا الأربعاء هو المتمم لشهر شعبان وأن الخميس سيكون أول أيام شهر رمضان المبارك.

ويترقب المسلمون استطلاع هلال شهر رمضان المبارك لعام 1444 هجريًا في مصر، اليوم الثلاثاء 21 مارس 2023 الموافق 29 من شهر شعبان لعام 1444 هجريًا، وسيتم عمل بث مباشر على التليفزيون المصري وعلى صفحة دار الإفتاء المصرية على فيسبوك بعد المغرب بنصف ساعة تقريبًا.

رؤية هلال رمضان

ووفقًا للحسابات الفلكية، فإن رمضان 1444 هجريًا سيكون أول أيامه فلكيًا يوم الخميس الموافق 23 مارس الجاري.

وتشير الحسابات الفلكية إلى أن هلال شهر رمضان يولد مباشرة بعد حدوث الاقتران فى تمام الساعة السابعة والدقيقة 24 مساءً بتوقيت القاهرة المحلى يوم الثلاثاء 29 من شعبان 1444 هـ الموافق 23 مارس الجاري (يوم الرؤية).

ويعتبر شهر رمضان هو الشهر التاسع في السنة القمريّة، ويأتي بعد شعبان، ويتبعه شهر شوّال، وقد فضّله الله -تعالى- على باقي أشهر السنة؛ لأنّه أحد أركان الإسلام، ثم أن صيامه فَرض على كلّ مسلم، وعنه قال النبي- صلّى الله عليه وسلّم-: (بُنِى الإسْلامُ علَى خَمْسٍ، شَهادَةِ أن لا إلَهَ إلا اللَّهُ، وأنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ ورَسولُهُ، وإقامِة الصَّلاةِ، وإيتاءِ الزَّكاةِ، وحَجِّ البَيْتِ، وصَوْمِ رَمَضانَ).