الطريق
الأربعاء 8 مايو 2024 11:32 مـ 29 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

يصدر كتابه قريبًا.. عالم آثار شهير يوثق تاريخ فتح مصر الحقيقي

غلاف الكتاب
غلاف الكتاب

أعلن الدكتور محمد حمزة، العميد السابق لقسم الآثار بجامعة القاهرة، عن نشر كتابه بعنوان "المؤرخ .. قراءة جديدة في السجل التاريخي والأثري لمصر والشرق الأدنى".


يتناول هذا الكتاب العديد من القضايا التاريخية والدينية، وملفات مقلقة، وحلقات وثغرات تاريخية لم يتم حلها بعد، إنها قصة. ورحلة العائلة المقدسة في مصر وتاريخ ميلاد الرسول ليتم تدبرها والتحري عنها وتأكيدها صلى الله عليه وسلم، ومهمته الأولى وحملة الفيل المواعيد، والقرارات الموعد الدقيق للرسول. أول انتصار للفرس على الرومان، كما ورد في بداية سورة الروم وعلاقتها بالتاريخ الإسلامي المبكر، وعلى الفرس بعد سنوات قليلة انتصار الرومان.

كما تناول الكتاب تاريخ الفتح المصري، واستناداً إلى الأدلة الأثرية المتوفرة حتى الآن، يحتمل أن الفتح المصري لم يكن في 20-21 هـ كما هو معروف. الكتاب يتناول موضوعات بالغة الخطورة والأهمية للأمن القومي لمصر. إنه علم المصريات عن متى وأين وكيف ولماذا وما هو المقصود، المعنى الحقيقي لصياغة المصطلح في مصر. القرن التاسع عشر الميلادي، وكيف حققت المتاحف الأربعة الكبرى هذا الاتجاه في القرن التاسع عشر الميلادي وأوائل القرن العشرين. يتناول هذا الجزء أيضًا دراسة أول متحف وطني للحضارة المصرية. تحدد هذه الدراسة الأساس العلمي لمصطلح علم المصريات الأصيل. المصطلح يعني التاريخ، الحضارة العصور القديمة الثقافة. يخضع تراث مصر من عصور ما قبل التاريخ إلى نهاية النظام الملكي وإنشاء الجمهورية عام 1953 لدستور عام 1983 وقانون الآثار رَقَم 117 وتعديلاته.


وهكذا يحل هذا الكتاب الخلاف بين الفقهاء وعلماء الآثار ويفتح الباب على مصراعيه لقراءات ودراسات وتحقيقات وتحليلات ودراسات جديدة والعديد من الفجوات والفجوات والحلقات المفقودة في تاريخ مصر والشرق الأدنى. مقارنة المصادر المباشرة وغير المباشرة بمنهج علمي سليم يتسم بنهج تكاملي ونقدي وتحليلي.