الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 05:50 صـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
42 حزب سياسي يقررون دراسة الأثر التشريعي لتعديلات قانون المرور وتشديد الغرامه الماليه محمد عبدالجليل: مهمة الزمالك صعبة في غانا.. ودريمز فريق عشوائي كرونسلاف يورتشيتش يعبر عن سعادته عقب بيراميدز على البنك الأهلي في دوري نايل بشير التابعي للطريق: الأهلي راح الكونغو ”مكسح” ومازيمبي فرقة فاضية أوس اوس من أجل فيلم ”عصابة مكس” في الفيوم هذا ماقالتة هنا الزاهد للجمهور عاجل.. ”كاف” يرد الاعتبار ويصدر قرار صارم بشأن أزمة نهضة بركان واتحاد العاصمة في بيان رسمي لبلبة تستكمل مشاهدها في فيلم ” عصابة مكس” الأرصاد تحذر من رياح مثيرة للرمال والأتربة تصيب القاهرة الكبرى غدًا ياسر إبراهيم: نتيجة مباراة الذهاب أمام مازيمبي الكونغولي خادعة و اللاعبين لديهم خبرات لغلق صفحة مباراة الذهاب محافظ الغربية يتابع الاستعدادات النهائية لبدء تطبيق قانون التصالح في مخالفات البناء سكرتارية المرأة بـ ”عمال مصر” تهنئ الرئيس السيسي والقوات المسلحة بالذكرى 42 لتحرير سيناء

«يغفر لك بأول يوم».. الشعرواي: خمس فضائل يعطيها الله للمسلم في شهر رمضان

فضائل شهر رمضان-ياندكس
فضائل شهر رمضان-ياندكس

فضل الله شهر رمضان عن سائر الشهور لأنه ركن من أركان الإسلام والعبادة حيث يتميز بالمغفرة الواسعة للمسلمين، لذلك يسعى الصائمين للاجتهاد في طاعة الله لكسب ثوابه العظيم، لإعفاء عن ذنوبهم بالتصدق والصلاة والصوم.

وتزامنا مع اقتراب الشهر المعظم يجب البدء بأحاديث الراحل الشيخ محمد متولي الشعراوي عن فضائل شهر رمضان لأن المسلمين يعتبرون الاستماع إلية وطريقة ترتيبه لكلام الله تعيد القلوب التي ضلت طريقها إلى الله، لذلك تستعرض جريدة "الطريق" أبرز ما قاله عن الشهر الكريم.

فضائل شهر رمضان

قال الإمام محمد متولي الشعراوي، إن فرض الصيام المراد منه مجانية الآثام بمعنى الذنوب وليس الجوع والعطش كما يقولون.

وأضاف، الشعراوي، أن فرض الصيام لكسر شهوات النفس وتقوية المؤمن على مخالفة هواها وغرائزها الضارة، مشيرا إلى أن صوم الخصوص يقوم على حفظ جوارح ست أشياء منها: «غض البصر، صون السمع، الجلوس مع أهل الباطل، حفظ اللسان، الإصغاء إلى ما هو محرم، مراعاة القلب بعكوف الهمة، كف اليد عن كسب الفاحشة».

تقليل ذكر الخلق

وتابع الشعراوي، أن من أداب الصيام هو تقليل ذكر الخلق والإكثار بالدعاء وذكر الله ونرك المجاملات والمخاصمة، مشيرا إلى أن الرسول الله يقول: " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: أنزلت صحف إبراهيم عليه السلام في أول ليلة من رمضان.. وأنزلت التوراة لست مضين من رمضان.. والإنجيل لثلاث عشرة خلت من رمضان.. وانزل الفرقان لأربع وعشرين خلت من رمضان".

خمس أشياء يعطيها الله للمسلم في هذا الشهر

وأوضح الشعراوي، أن رسول الله يقول "أعطيت أمتي في شهر رمضان خمسا لم يعطيها نبي قبلي" أولا: ليلة رمضان ينظر الله إليهم وإذا نظر الله إلية لم يعذبه أبدا أما الثانية: إذا قالوا بأفوههم ما هو طيب عند الله من ريح مسك، والثالثة الملائكة تستغفر للصائم في كل ليلة وليلة.

وأشار الشعراوي إلى الفضيلة الرابعة: يأمر فيه الله الجنة بأن تتزين لعباده وتستعد لاستقباله والخامسة: فإذا كانت أخر ليلة فغفر الله لهم جميعا.