الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 05:49 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«ماتسمعش كلام المؤذن».. أزهري يفجر مفاجأة بشأن أخطاء يقع فيه الصائمون خلال رمضان

الأكل وقت الأذان-سوشيال
الأكل وقت الأذان-سوشيال

ساعات قليلة تفصلنا عن شهر رمضان المبارك، وفي هذا الشأن يجب مراعاة عادات يعتقد المسلمون بأنها صحيحة من بينها الإفطار على أذان المغرب والامتناع عن الطعام وقت أذان السحور، دون الانتباه إلى أن التوقيت الفعلي للصيام وقد يقع فيها أصحاب المحافظات البعيدة عن القاهرة والجيزة.

كما انتشرت عادة أخرى هو أن هناك مسلمين يأكلون بعد أذان الفجر؛ لذلك تواصلت جريدة "الطريق" مع أحد علماء الأزهر الشريف لمعرفة هل هذه العادة صحيحة أم مجرد تقاليد لا يجوز اتباعها.

مفهوم الصيام شرعا

قال الدكتور السيد سليمان، أحد علماء الأزهر الشريف، إن مفهوم الصيام شرعا هو الامتناع عن الأكل والشرب وكل المفطرات من طلوع الفجر إلى غروب الشمس، وبالتالي لا ينظر الصائم إلى الأذان لأن المؤذن قد لا يعقل التوقيت.

وأضاف، «سليمان» في تصريحات خاصة لـ "الطريق"، أن الأذان قد يؤذن قبل أو بعد توقيت الفطار أو السحور ولا يحدث في أغلب الأوقات، مشيرا إلى أنه لا يجب الإفطار عند سماع الأذان فقط بل يجب الاعتماد على التوقيت الفعلي للإفطار و السحور في رمضان.

التوقيت الفعلي للإفطار

وتابع «سليمان» أن الموضوع مهم للغاية لأن هناك أشخاصا يتبعون الأذان وليس التوقيت الفعلي للإفطار وهذا غير صحيح، مشيرا إلى أن توقيت القاهرة والجيزة يختلف عن المحافظات الأخرى، لذلك الاعتماد على الأذان سواء من التلفاز أو من المؤذن في الجامع القريب غير صائب لابد أن يعتمد المسلم على التوقيت الفعلي.

وأوضح «سليمان» أن لا يجوز الإفطار وقت أذان المغرب إذا كان التوقيت الفعلي للإفطار لم يبدأ فلابد من الاعتماد على الساعة لأن كم الممكن أن يؤذن قبلها بدقيقتين أو بثلاثة، والعكس في السحور قد يؤذن بعد التوقيت الفعلي فيضيع الصيام على الصائم.

عادات الأكل في بداية الأذان

وأشار «سلميان» إلى عادة الأكل في بداية الأذان أو في نصفه أو بعد انتهائه وتنتشر هذه العادة بكثرة فالبعض يقول لا تأكل إلا بعد أن يقول المؤذن لا إله إلا محمد رسول الله، مؤكدا أن الناس تفهم حديث رسول الله خطأ وفي حديث له يقول: "أمتي بخير ما عجلوا الفطر وأخروا السحور".

ولفت «سليمان» إلى أن الحديث يوضح أنه يجوز الأكل أثناء الأذان مع الالتزام بالتوقيت أو بعد ولكن لا يأخر عن ذلك، مشيرا إلى أن الرسول كان يفطر أولا على تمر وماء ثم يصلي ويعود ويأكل الطعام المجهز للفطر.

وأكد «سليمان» على عادة أخرى يتبعها بعض المسلمين وهي الأكل وقت أبعد ذان الفجر أو التوقيت الفعلي له، مشيرا إلى أنه غير صحيح ولا يجوز ويفسد الصوم.