الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 01:15 صـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بايدن: الحديث عن التقارب بين الصين وروسيا مُبالغ فيه

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، إن الحديث مؤخرًا عن التقارب بين الصين وروسيا كان "مبالغًا فيه للغاية".

عقد بايدن ورئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو، الموجودين في العاصمة أوتاوا في زيارة رسمية لكندا، مؤتمرا صحفيا مشتركا.

وصرح بايدن بأن حكومته اتخذت خطوات مهمة مع كندا في مجال الاقتصاد والطاقة النظيفة، وأشار إلى أن البلدين عملا معا في مواجهة القضايا العالمية.

وأكد بايدن أن الضغط على روسيا والدعم المقدم لأوكرانيا سيستمران في مواجهة الهجمات الروسية على أوكرانيا، وأكد أن البلدان سيعملان معًا ضد تهريب المخدرات والهجرة غير الشرعية. كما تحدث بايدن عن خططهم الجديدة، لمكافحة هاتين المسألتين بشكل فعال.

من ناحية أخرى، تساءل بايدن، عن نوع الالتزام الذي يمكن أن تلتزم به الصين تجاه روسيا، اقتصاديًا أو غير ذلك.

وفي إشارة إلى عقد 40 اجتماعا بين الصين وروسيا في السنوات العشر الماضية، أكد بايدن أيضًا أن التحالف الغربي أصبح أيضا أقوى التحالفات.

وقال الرئيس الأمريكي: "أنا لا أستخف بالصين ولا أستخف بروسيا، لكنني أعتقد أننا بالغنا كثيرًا. الآن خلال الأشهر الثلاثة الماضية، تم الحديث عن أن الصين يمكن أن تزود روسيا بأسلحة مهمة. لم يفعلوا ذلك حتى الآن. لا يعني ذلك أنهم لن يفعلوا ذلك، لكنهم لم يفعلوا بعد. حتى لو كان هناك شيء من هذا القبيل، فإن هذا وحد الغرب أكثر بكثير".

وفي هذا السياق، أشار بايدن إلى ابتحالف "الرباعي" المكون من الهند واليابان والولايات المتحدة والعلاقات بين الجامعة الأمريكية في كوسوفو وكوريا الجنوبية واليابان والشراكات التي تمت تحت قيادته.