الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 07:31 صـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

من 4 ابتدائي إلى 3 إعدادي.. حجازي: إتاحة الروابط الإلكترونية للمناهج

تصوير: المركز الإعلامي لوزارة التربية والتعليم
تصوير: المركز الإعلامي لوزارة التربية والتعليم

أكد الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن الوزارة مستمرة في تطوير المناهج التعليمية المختلفة وفقًا لنظام التعليم الجديد بالشكل الذي يحقق نواتج التعلم المرجوة.

جاء ذلك خلال اجتماع وزير التعليم مع خبراء ورؤساء أقسام مركز تطوير المناهج والمواد التعليمية، موضحًا أن "التربية والتعليم" بدأت الاستعداد مبكرا لتطوير مناهج المرحلة الإعدادية، من خلال تشكيل لجان متخصصة في كل المجالات لوضع الإطار العام للمناهج.

شدد حجازي على أنه هذا التطوير يأتي وفقًا للمعايير الدولية والعالمية، التى تساهم فى بناء الشخصية المصرية المعاصرة، وتناسب متطلبات العصر، وذلك بما يتفق مع استراتيجية الدولة للتنمية المستدامة.

قال الدكتور رضا حجازي خلال الاجتماع: "من منطلق اتجاه الدولة نحو التحول الرقمي في جميع المجالات، اتجهت الوزارة إلى تجربة التحول الرقمي في التعليم"، لافتًا إلى أن الطالب المصري أصبح أكثر إِقْبَالاً على التعلم والابتكار.

لفت وزير التربية والتعليم إلى أن الوزارة تعمل على دمج التكنولوجيا فى البرنامج التعليمي، من خلال العديد من الوسائل المختلفة التي أسهمت في ربط الطالب بالمنظومة التعليمية، موجهًا بضرورة إتاحة الروابط الالكترونية فى المناهج الدراسية من الصف الرابع الإبتدائى إلى الصف الثالث الإعدادي.

أشار حجازي إلى أن إتاحة الروابط الإلكترونية في المناهج ستبدأ من العام الدراسي المقبل 2023-2024، وذلك بهدف تعميق وإثراء الفهم لدى الطلاب، بالإضافة إلى إتاحة المزيد من الشرح والتوضيح من خلال هذه الروابط لمختلف المواد الدراسية، والتي تأتي بالتوازي مع الحفاظ على المفاهيم الأساسية، ودون الإخلال بنواتج التعلم.

نبه وزير التربية والتعليم خلال اجتماعه بضرورة متابعة ودراسة التقارير الميدانية بشأن تطوير المناهج الجديدة، والآراء والمقترحات، وذلك من أجل ضمان التطوير المستمر والارتقاء بمنظومة التعليم في مصر.

ناقش حجازي خلال الاجتماع متابعة خطوات استكمال الإجراءات التنفيذية لتطوير المناهج للمرحلة الابتدائية، واستعراض ما تم تنفيذه من هذه الإجراءات حتى وقتنا هذا.

حضر هذا الاجتماع الدكتور أحمد ضاهر نائب الوزير للتطوير التكنولوجى، والدكتور أكرم حسن رئيس الإدارة المركزية لتطوير المناهج، لمتابعة تطوير المناهج؛ وذلك فى إطار خطة استكمال تطوير المنظومة التعليمية.