الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 03:31 مـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ملخص ما جاء في اجتماع وزير الخارجية مع «براك سوكون» اليوم ..«صور»

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

استقبل اليوم بمقر وزارة الخارجية، الوزير سامح شكري، براك سوكون، نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية والتعاون الدولي بمملكة كمبوديا، بحضور وفدي البلدين.

واستهل شكري المباحثات بالترحيب بالوزير الكمبودي في زيارته الرسمية الأولى لمصر، مشيداً باختيار كمبوديا مصر لتكون مقرا لسفارتها الوحيدة في القارة الإفريقية
وتقديره البالغ لحرصه على إتمام تلك الزيارة.

وأشار شكرى لطبيعة العلاقات التاريخية التي تربط مصر وكمبوديا، قائلا:"أن مصر كانت من أوائل الدول الإفريقية والعربية التي دشنت علاقات دبلوماسية مع كمبوديا منذ عام 1953، معربًا عن تطلعه لرابطة الآسيان" التي تتمع كمبوديا بعضويتها وتحظى مصر بوضعية الشريك معها، فضلا عن تعزيز التعاون مع كمبوديا في كافة المجالات.

وبحثا الجانبان خلال اللقاء سبل تعزيز وتطوير العلاقات بين البلدين، بالإضافة لزيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين والحاجة لمزيد من التنسيق والتواصل المباشر بين الغرف والمؤسسات التجارية في كلا البلدين.

وناقشا الجانبان عددا من الملفات المهمة جاء منها مايلي:

• التعاون فى المجالات الثقافية والتعليم والسياحة بين البلدين.
• ‏دعم الدولة المصرية لكمبوديا لتعزيز التبادل التجاري مع القارة الإفريقية.
• ‏التطورات الاقتصادية التي تشهدها مصر خاصة في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس.
• ‏التيسيرات التي تقدمها الدولة المصرية للمستثمرين الأجانب.

• استمرار العمل بين البلدين من أجل تعزيز التعاون الثنائي المشترك واستمرار التشاور على مختلف الأصعدة الإقليمية والدولية بين البلدين.


واختتم الجانبان محادثاتهما بالتوقيع على ثلاث مذكرات تفاهم في مجالات الآثار والمتاحف والتراث، لتعزيز التعاون بين البلدين.

وجاء توقيع هذه المذكرات كما يلي :
‏• توقيع مذكرة تفاهم بين المجلس الأعلى للآثار ووزارة الثقافة الكمبودية.

• التعاون الثقافي بين جمهورية مصر العربية ومملكة كمبوديا.
‏• التعاون بين معهد الدراسات الدبلوماسية بوزارة الخارجية المصرية والمعهد الوطني للدبلوماسية بوزارة الخارجية بمملكة كمبوديا.

وأشاد وزير خارجية كمبوديا خلال إلقاء بالمنح الدراسية التى يحظى بها الطلاب الكمبوديين فى الأزهر الشريف، قائلا إن مصر تتبنى من خلال الازهر الشريف النهج الوسطى للإسلام.

وفي وقت سابق التقى وزير الخارجية سامح شكري، نائب رئيسة المفوضية الأوروبية والمفوض الأوروبي لنشر وتعزيز أسلوب الحياة الأوروبية، «مارجريتس سكيناس»، لبحث مكافحة الإرهاب، كيفية التصدي لظاهرة الهجرة غير الشرعية.