الطريق
السبت 20 أبريل 2024 06:49 صـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

وزيرا الخارجية الإيراني والسعودي يجتمعان خلال شهر رمضان

قالت وزارة الخارجية السعودية، اليوم الاثنين، إن وزيري الخارجية السعودي والإيراني اتفقا خلال مكالمة هاتفية على تحديد اجتماع قبل نهاية شهر رمضان.

أجرى وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان آل سعود ونظيره الإيراني حسين أمير عبد اللهيان مكالمة هاتفية وناقشا "عددًا من القضايا المشتركة" في ضوء الاتفاق الأخير لإعادة العلاقات الدبلوماسية بوساطة صينية وفتح السفارتين في غضون شهرين.

العلاقات السعودية الإيرانية

وركزت المكالمة على "إعادة العلاقات الثنائية والعلاقات الدبلوماسية الكاملة"، حَسَبَ وسائل إعلام رسمية إيرانية.

وجاء في بيان الخارجية السعودية "اتفق الوزراء أيضا على عقد لقاء ثنائي بينهم خلال شهر رمضان الجاري".

لم يكشف عن الموعد الدقيق ومكان الاجتماع القادم بين وزيري الخارجية السعودي والإيراني.

ومن المقرر أن يسفر الاجتماع عن استعادة العلاقات التي قطعت قبل سبع سنوات، ويمثل علامة فارقة في اتفاق المصالحة الثنائية.

وقعت إيران والسعودية اتفاق مصالحة بوساطة من الصين في 11 مارس، بهدف إعادة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، مع توقع افتتاح سفارتيهما في غضون شهرين.

كانت العلاقات بين المملكة العربية السعودية السنية وإيران ذات الأغلبية الشيعية متوترة منذ عام 1979، عندما وصل الثوار الشيعة إلى السلطة في إيران وتعهدوا بتصدير ثورتهم إلى العالم، بما في ذلك دول الخليج.

قطعت العلاقات الدبلوماسية في عام 2016 عندما هاجم متظاهرون إيرانيون البعثات الدبلوماسية السعودية ردا على إعدام المملكة السنية لرجل الدين الشيعي نمر النمر.

كما دعمت الدولتان القوات المتعارضة في العديد من مناطق الصراع في جميع أنحاء المنطقة، وعلى الأخص في اليمن، حيث تدعم إيران المتمردين الحوثيين بينما تقود المملكة العربية السعودية تحالفًا عسكريًا يدعم الحكومة.

موضوعات متعلقة