الطريق
الثلاثاء 16 أبريل 2024 09:54 صـ 7 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الثلاثاء.. افتتاح معرض «آيات» للخطاط وحيد جزايري

الخطاط وحيد جزايري
الخطاط وحيد جزايري

تقيم مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية، معرضا تحت عنوان "آيات" للخطاط وحيد جزايري، ومن المقرر أن يفتتح المعرض مساء الثلاثاء الموافق 4 أبريل 2023، بقاعة المعارض بمبنى المؤسسة في دبي.

وحيد جزايري والخط الكوفي

الخطاط "وحيد جزايري" هو أحد أهم الباحثين في الخط الكوفي، تعلم فن الجرافيك في طهران، وحصل على درجة الماجستير 1994، حصل على الجائزة الكبرى لبينالي الشارقة للخط عام 2022.

صدر له العديد من الكتب فيما يخص الخط الكوفي، ومنها: تعلم القراءة والكتابة بالخط الكوفي الأساسي في المخطوطات، نقوش حجرية لخط الثلث، موسوعة الخط الكوفي، كتاب من النقوش الكوفية إلى الطباعة المعاصرة، والنقوش الحجرية الكوفية للتراث الثقافي العالمي، فضلا عن مجموعة مقالات باللغات العربية والفارسية والإنجليزية في إيران وأمريكا.

أول كتاب معاصر بالخط الكوفي في العالم

قدم الخطاط وحيد جزايري العديد من الورش والدورات التدريبية للخطوط الكوفية في عدة دول منها: الإمارات العربية المتحدة، الكويت، لبنان، قطر، إيران والمغرب، فضلا عن أنه شارك في عدد من المعارض الجماعية بإيران وخارجها، وأيضا نظم معارض فردية.

كما قدم سورة "يس" وهي مكتوبة بالخط الكوفي، في معرض أبوظبي الدولي للكتاب، وذلك في هيئة كتاب يعد أول كتاب معاصر بالخط الكوفي في العالم.