الطريق
الخميس 28 مارس 2024 09:51 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أحد أبطال أكتوبر: ذكرى الانتصار تعكس عبقرية العسكرية المصرية.. والعبور مُعجزة لا يُمكن تكرارها

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قال اللواء محمد الغباري، مدير كلية الدفاع الوطني الأسبق، إن حرب أكتوبر 1973 "معجزة" لا يمكن تكرارها، مشيرا إلى أن الدول الغربية تقيم "معجزة أكتوبر"، على قدرة العمل الجماعي بين جميع أفراد القوات المسلحة.

وأضاف الغباري، خلال استضافته في برنامج "كلمة السر"، الذي يقدمه الصحفي والإعلامي خالد ميري، رئيس تحرير جريدة الأخبار، عبر فضائية "صدى البلد"، اليوم الجمعة: "180 ألف جندي عدوا الضفة الشرقية لقناة السويس واقتحموا خط بارليف المنيع في 6 ساعات"، مشيرا إلى أن عبور القناة واقتحام خط بارليف في هذا الوقت القياسي ودون خسائر يُعد إنجازا وإعجازا في نفس الوقت.

وتابع: "الجنود كان ينتابهم اندفاع وحماس غير طبيعي لعبور القناة لم أره في حياتي بعد ذلك"، مردفا: "الصيام كان دافع للجنود المصريين لتحقيق نصر أكتوبر، والجهاد في ظل الصيام كان نعمة من الله ".

وأكمل: "هتاف الله أكبر قبل العبور لم يكن له مقدمة ولم يكن منصوصا عليه في التوجيه المعنوي، الكل قال الله أكبر من القلب بدون توجيهات وذلك ليس تطرفا دينيا"، مؤكدا أن ذكرى انتصار العاشر من رمضان تعكس عبقرية العسكرية المصرية.

وكشف الغباري، عن أن وثاق خطة الخداع الاستراتيجي، صدرت عن لجنة التحقيق التي كُلفت بمحاكمة القادة العسكريين في إسرائيل، على الهزيمة، وتم الإفراج عن 60% من هذه الوثائق في 2016، مضيفا: "حرب أكتوبر لم تنته بالتعادل كما يردد البعض والدليل على ذلك هذه اللجنة".