الطريق
الخميس 28 مارس 2024 12:54 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

سبب اختيار 9 مارس للاحتفال بـ «يوم الشهيد»

يوم الشهيد- ياندكس
يوم الشهيد- ياندكس

مع بداية شروق شمس التاسع من شهر مارس، تحتفل القوات المسلحة بـ"يوم الشهيد"، وهو رمز الاعتزاز والفخر بأشرف دماء سالت دفاعًا عن تراب الوطن، وذلك تزامنًا مع إحياء ذكرى الشهيد الفريق عبد المنعم رياض، رئيس أركان حرب القوات المسلحة الأسبق، والذي يعد أحد أشهر العسكريين في النصف الثاني من القرن العشرين.

يوم الشهيد

ووقع الاختيار على يوم 9 مارس من كل عام، بعد انتصار مصر في حرب أكتوبر ليكون يومًا للشهيد، تخليدا لذكرى رحيل رئيس أركان حرب الجيش المصري عبد المنعم رياض.

استشهاد عبد المنعم رياض

واستشهد الفريق أول عبد المنعم رياض في عام 1969، حينما توجه للجبهة في اليوم الثاني لحرب الاستنزاف ليتابع بنفسه نتائج قتال اليوم السابق، وليكون بين أبناء قواته المسلحة في فترة جديدة تتسم بطابع قتالي عنيف ومستمر لاستنزاف العدو.

وعندما كان يمر على القوات في الخطوط الأمامية شمال الإسماعيلية، أصيب إصابة قاتلة بنيران مدفعية العدو، أثناء الاشتباك بالنيران، وفارق الحياة خلال نقله إلى مستشفى الإسماعيلية، وخرج الشعب بجميع طوائفه في وداعه مشيعين جثمانه بإجلال واحترام ممزوجين بالحزن العميق.

ونعاه الرئيس جمال عبد الناصر ومنحه رتبة الفريق أول ونجمة الشرف العسكرية، التي تعد أكبر وسام عسكري في مصر، ووضع له تمثالًا فى أحد أكبر ميادين القاهرة وأطلق اسمه عليه، وهو الميدان المعروف الآن بمنطقة وسط البلد بالقرب من ميدان التحرير.

احتفال الرئيس السيسي بيوم الشهيد

وفي هذا الصدد يشار إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، يشهد اليوم الخميس الموافق 9 مارس، الندوة التثقيفية الـ 37 بمناسبة الاحتفال بيوم الشهيد والمحارب القديم، تذكيرًا بالتضحيات التي قام بها أبناء الوطن، وتخليدًا لأرواح الشهداء الذين ضحوا بأنفسهم في سبيل الحفاظ على بلدنا الحبيبة مصر.

ويأتي ذلك الاحتفال في مركز المنارة للمؤتمرات الدولية، بحضور قيادات القوات المسلحة والرئيس السيسي.