الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 07:39 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

محطات مهمة في حياة الراحل اللواء أركان حرب «ناجي شهود»

اللواء اركان حرب الراحل ناجي شهود
اللواء اركان حرب الراحل ناجي شهود

في الساعات الأولى من صباح اليوم، استيقظ جميع العسكريين بل وكل من شارك في محاضراته على نبأ وفاة اللواء أركان حرب "ناجي شهود"، عن عمر يناهز 85 عاما، وهو أحد أبرز المشاركين في حرب أكتوبر 1973، حيث شغل العديد من المناصب العسكرية حتى أنهى خدمته في عام 2013 بجهاز المخابرات الحربية والاستطلاع، مساعد مدير.

اقرأ أيضًا:«حضنت العساكر بعنيا».. آخر ما قاله اللواء ناجي شهود قبل وفاته

ناجي شهود

ناجي شهود خلف خطوط العدو

وشارك "شهود" في معركة أكتوبر برتبة نقيب، وكان في هذا الوقت ضابط مخابرات حربية واستطلاع خلف خطوط العدو، وتحدث خلال إحدى محاضراته عن كيفية تعاون أهالي سيناء مع الجيش المصري في جلب المعلومات وتسهيل الوصول إلى النقاط الحصينة للعدو الإسرائيلي، بجانب رفع معنويات الجندي المصري من قبل الشعب الذي أخذ من قوته لإعادة بناء جيشه.

ناجي شهود والأمن القومي

وقد شغل "ناجي" منصب مستشار بأكاديمية ناصر العسكرية العليا، حيث إنه قدم العديد من المحاضرات في كيفية الحفاظ على الأمن القومي المصرية، وما هي أنواع المخططات التي يتم وضعها لإسقاط مصر سواء كانت في حرب 37 حتى ثورات يناير 2011، وأيضًا سرد أدق التفاصيل حول دور القوات المسلحة للتصدي لمثل هذه المؤامرات.

ناجي شهود

خطة الخداع الاستراتيجية الشعبية

وقدم "ناجي شهود" خلال محاضراته العديد من الدراسات العسكرية، بالإضافة إلى دراسته في مجالات الحياة الميدانية وكيف نجحت خطة الخداع الاستراتيجية الشعبية إبان حرب أكتوبر، وذلك بفضل السرية والصمت الذي عمل به الشعب المصري في هذا الوقت، بجانب المحاضرات المدنية في جميع المؤسسات المصرية والتي استهدفت رفع الوعي لدى المجتمع المصرية للحفاظ على أمن مصر القومي.

قضايا الشأن الداخلي والخارجي العسكري

لدى اللواء "ناجي" العديد من التصريحات التي تخص جميع قضايا الشأن الداخلي والخارجي العسكري، حيث إنه عمل خبيرا استراتيجيا متخصصا في الشؤون العسكرية.

ومن أبرز تصريحاته أن البيانات العسكرية إبان الحروب ليست موثقة وغير دقيقة، حيث إن العمليات العسكرية لم تستطع حصر أعداد المفقودين والمصابين ولكنه تسطيع تحديد الخسائر بشكل بدائي من خلال ضرب الأهداف المعادية، والمعلومات المستبقة.

اقرأ أيضًا:«9 شهور ويضيع حقي».. ضحية شركة كبرى تستغيث بالقضاء

وخلال تصريحاته، أكد أن موعد الحرب كان في سرية تامة ولم يعرفه أحد، وبالتالي ما قيل عن أن أحد من قادة الأفرع كان يعرف موعد الحرب قبلها بأيام ليس صحيحا، حيث إنه ضمن المواقف المؤثرة لديه تمكنه من رؤية جنوده قبل العبور، ولم يستطع توديعهم إلا بعينه قائلًا: "أنا حضنت عسكري بعيوني" وذرفت منه الدموع.