الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 10:10 صـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
سيولة مرورية في القاهرة والجيزة.. وانتشار أمني مكثف تحرير سعر الصرف وتأثيره على سوق العقارات.. جمعية رجال الأعمال: تكلفة الوحدات السكنية الجديدة سترتفع مصر والأموال الساخنة.. فرص استثمارية وتحديات اقتصادية في مواجهة الحكومة عضو المجلس القومي للمرأة في حوار لـ«الطريق»: المرأة شهدت العصر الذهبي في عهد الرئيس السيسي مصر أول دولة في العالم تضع استراتيجية... سيدات الأهلي يحققن الثنائية المحلية للموسم الثاني على التوالي ”الحشاشين”.. مسلسل يكشف استخدام الإخوان لمفاهيم السمع والطاعة المطلقة 6 جنيهات.. حملة لتثبيت سعر تعريفة التوك توك داخل سمالوط رئيس الوزراء يؤكد ضرورة وضع أجندة تنفيذية لمخرجات المرحلة الأولى للحوار الوطني رسالة جديدة من نتنياهو لعائلات المحتجزين البترول تسدد 30 مليون دولار جزء من مستحقات شركة كابريكورن إنرجي مصرع شاب على يد آخر في مشاجرة بالمنيا مواد غذائية شائعة يحظر تناولها أثناء تفاقم التهاب المعدة

«مباحثات الكيلو 101».. كيف انتهت حرب أكتوبر؟

يكمُن الفخر المصري بانتصار أكتوبر، في أنه أثبت للعالم أن مصر قادرة على الوقوف في وجه كل اعتداء حتى ولو كانت القوة العالمية الأولى تقف خلفه، فانتصار مصر على إسرائيل لم يكن عليها وحدها بل كان الولايات المتحدة نفسها والتي أمدت إسرائيل عبر جسر جوي بأكثر من 27 ألف طن من أحدث الأسلحة والذخيرة، واستطاعت مصر استرداد الأرض وتكبيد العدو أكبر خسائر في البشر والمعدات.

قال الفريق أول سعد الدين الشاذلي رئيس أركان حرب القوات المسلحة المصرية في مذكراته، أن الحرب انتهت بشكل شبه رسمي يوم 24 أكتوبر، إلا أن بعض المناوشات الحربية امتدت حتى 28 أكتوبر.

كيف توقف القتال بين الجانبين؟

بعد أكثر من قرار ومناشدة من الأمم المتحدة للطرفين، وعدم استجابة إسرائيل لتلك القرارات الأممية، هددت روسيا الداعمة لمصر حينها، أنها ستُرسل مع السلاح المُصدر لمصر جنود مُقاتلين، وهو الأمر الذي كان سيُعد بداية حقيقية لحرب عالمية جديدة، فبعد التهديدات الروسية، كان التهديد الأمريكي كذلك بإرسال قوات مُقاتلة لدعم إسرائيل.

ترتب على هذا تحرك دبلوماسي جدي بين الأطراف الأربعة مصر وروسيا من جهة وإسرائيل وأمريكا من جهة، وتم عقد اتفاق وقف إطلاق النار بين الطرفين في 24 أكتوبر، ولكن تلكأ الإسرائليين في تنفيذه لمحاولة الحصول على مكاسب أخرى لتحسين موقفهم في المفاوضات، واستمر الاشتباك حتى 28 أكتوبر، وبعد ذلك اليوم تم البدء في المفاوضات المباشرة.

مُباحثات ثلاثية في الكيلو 101

قال اللواء عبد الغني الجمسي في مذكراته عن بدء المحادثات والذي كان ممثلًا لمصر فيها، بدأت المفاوضات بواسطة أُممية بين مصر وإسرائيل لوقف إطلاق النار برئاسة أنزيو سيلاسيفو عن الأمم المتحدة، ومن الجانب المصري اللواء عبد الغني الجمسي رئيس هيئة العمليات، ومن جيش الاحتلال أهارون باريف.

وبُناءً عليه عقد اتفاق "النقاط الـ 6" والذي ينص على الآتي:

- على الجانبين الالتزام بدعوة مجلس الأمن لوقف إطلاق النار الشامل والدقيق.

- تبدأ المباحثات لمناقشة الطلب المصري بعودة الجنود المحتلين إلى حدود ما قبل 22 أكتوبر.

- توفير جميع المساعدات اللازمة طبيًا وغذائيًا لمحافظة السويس التي يحاصره جيش الاحتلال.

- عدم فرض حواجز لنقل الإمدادات غير العسكرية للضفة الشرقية للقناة.

- تُرسل الأمم المتحدة جنود مشرفين على الكمائن المنصوبة على طريق القاهرة - السويس.

- بعد تواجد وعمل البعثة الأممية، يتم التبادل الفوري لأسرى الحرب.

وعقدت الاتفاقية في 11 نوفمير 1973، ونُفذت بنودها كاملة برعاية أممية، بعد دعوات عدة من مجلس الأمن وتحركات دبلوماسية كبيرة على جميع الأصعدة ومن جانب جميع الأطراف.

اقرأ أيضًا: الوطن العربي فقير مائيًا.. نصيب الفرد يتقلص في 2025.. والحلول نظرية