الطريق
الخميس 18 أبريل 2024 04:34 صـ 9 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

في يوم وفاتها.. شريفة فاضل داوت قلوب أسر الشهداء ب«أم البطل»

وفاة شريفة فاضل
وفاة شريفة فاضل

رحلت عن عالمنا الفنانة القديرة شريفة فاضل، اليوم الأحد، عن عمر يناهز 84 عامًا، تاركًا في نفوسنا جميعًا أثرًا عظيم، بغنائها "أم البطل" بكل ما تملكه من مشاعر.

أغنية أم البطل

لم تكن أغنية "أم البطل" كغيرها من الأغاني التي قدمتها شريفة فاضل، فكانت تغنيها بشجن غريب وطريقة خاصة، والسبب في ذلك تعرضها لذلك الجرح الكبير الذي واجهه أهالي كافة شهداء الوطن من فقدان أبنائهم في الحرب.

سبب غناء شريفة فاضل «أم البطل»

فكان قد مزق قلب الفنانة عندما استشهد نجلها، الذي وهبته للوطن، كأنها نزعت قلبها من أجل الوطن، فهي أم الشهيد سيد السيد بدير، الذي استشهد في حرب الاستنزاف، لذلك كان السبب وراء غناء شريفة لأغنية "أم البطل".

وغنت شريفة لنفسها ولأمهات الأبطال بدمها ودموعها لتشد من عزائمهن ومن عزائم الأبطال المحاربين بأغنيتها الشهيرة "أم البطل" حين حققت مصر النصر، واستطاعت أن تبرد كل أم فقدت ابنها بالحروب.

من هي شريفة فاضل؟

ويذكر أن الفنانة شريفة فاضل من أهالي بمدينة القاهرة، ولدت في 15 سبتمبر عام 1938، وهي حفيدة المقرئ "أحمد ندا"، الذي دربها على الإنشاد الديني، ثم بعد ذلك الموسيقى حينما التحقت بمعهد الفنون المسرحية، وبدأت كمستمعة بمعهد الموسيقي لصغر عمرها.

كان لشريفة مسيرة فنية عظيمة، فقد غنت أمام الملك فاروق الذي أبدى إعجابه بصوتها، وجاء ذلك بعد أن بدأت الغناء عندما طلب رجل الأعمال السيد ياسين من والدتها مشاركتها في فيلم "الأب".

موضوعات متعلقة