الطريق
السبت 4 مايو 2024 09:44 صـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

فعاليات ثقافية وفنية في مراكز الإبداع احتفالًا بشهر رمضان الكريم

حفل الهلباوي
حفل الهلباوي

ينظم قطاع صندوق التنمية الثقافية في إطار البرنامج الثقافي والفني الذي يقيمه احتفالًا بشهر رمضان الكريم، فعاليات ثقافية وفنية مختلفة في مراكز الإبداع المختلفة التابعة له، وذلك في تمام الساعة التاسعة مساءً يوم الاثنين 3 إبريل -12 رمضان.

وستستضيف قبة الغوري الفنان علي الهلباوي وفرقته، حيث سيقدمون مجموعة من الابتهالات الصوفية والأغاني المميزة، من بينها “أنشودة”، “نسيم الوصل”، “ابتهل قل من”، “أركان الإسلام”، “موشح مولاى كتب رحمة الناس عليك”، “صلى يارب على الزين”، “البوردة”، “طاقة نور”، “زدني بفرط الحب”، “قل للمليحة”، “ابعتلي جواب”، “ليلي طال”، “مرسال لحببتي”.

الهلباوى ينتمي إلى عائلة فنية، حيث إن والده المنشد الشيخ محمد الهلباوي، ولديه مشروعًا فنيا مع ماهر فايز لتقديم التراث الصوفي مع التراتيل، وأداء الأغاني والأناشيد الوطنية والدينية.

يستقبل قصر الأمير طاز بحي الخليفة الفنانة رانيا يحيى عازفة الفلوت، حيث ستقدم عددًا من الأعمال الشرقية التي أعدتها خصيصًا بمناسبة الاحتفالات بذكرى انتصارات العاشر من رمضان -أكتوبر المجيدة-، وذكرى العندليب الأسمر عبد الحليم حافظ.

الدكتورة رانيا يحيى، تعمل أستاذًا مساعدًا بالمعهد العالي للنقد الفني بأكاديمية الفنون وعضو المجلس القومي للمرأة، وعضو بالمجلس الأعلى للثقافة، وتم تكريمها بعدد من المحافل الدولية، كما أقامت عددا كبيرا من الحفلات بدار الأوبرا المصرية، بقصر المانسترلي، مركز إبداع قبة الغوري، متحف أم كلثوم والمركز الثقافي الروسي.

يستضيف بيت السحيمي “فرقة الموسيقى العربية” التابعة للهيئة العامة لقصور الثقافة، وتقدم الفرقة مجموعة من أغاني الزمن الجميل منها: “يا ليلة ماجاني الغالي”، “عليك سلام الله”، “فكروني”، “ساكن فى حي السيدة”، “سيد الحبايب”، “مهري غالي”، “إتفضل قهوة”.

ويؤدى هذا الحفل بمشاركة كل من محمود حسنين، رحمة رزيق، صفاء وهيب، طارق نصر، نور السويدي، محسن سالم.

ويعرض مركز طلعت حرب الثقافي مسرحية “حواديت الأراجوز” بالتعاون مع البيت الفني للمسرح بطولة نخبة متميزة من الفنانين.

وفى بيت العيني تستمر الورش الفنية والتشكيلية والتي تعبر عن مظاهر الاحتفال برمضان زمان ورمضان حول العالم.

وبالإسكندرية يقدم مركز الحرية للإبداع كورال فريق جوانا بالتعاون مع مؤسسة جوانا للفن والتنمية.